عاجل

تقرأ الآن:

"تعاكس" ... فيلم إيراني يعكس واقع الحياة في طهران


سينما

"تعاكس" ... فيلم إيراني يعكس واقع الحياة في طهران

“تعاكس” فيلم إيراني قدمه المخرج بهنام بهزادي للفوز بجائزة “نظرة معينة” في مهرجان كان هذا العام. يروي الفيلم قصة امرأة تدعى نيلوفار وتعيش وحيدةً مع والدتها. ولتحمي نيوفار والدتها من هواء طهران الملوث، قررتا الانتقال معاً إلى الريف.
على هامش المهرجان التقت يورونيوز بالمخرج بهنام بهزادي الذي حدثنا عن الشخصية الرئيسية في فيلمه: “أجد صعوبةً في محاولة البحث عن إجابة على سؤالك عن مصدر هذه الشخصية، وكيف تم إنشاؤها في ذهني. ولكن على أي حال إنها تتميز بكثير من الكرم والمرونة والتسامح تجاه الآخرين، فهي تتفهم الجميع، وتعذرهم وتبذل من ذاتها قدر المستطاع. إلى أن تأتي اللحظة التي تدرك فيها أن هذا الكرم قد أصبح في نهاية المطاف نقطة ضعفٍ فيها تمكن الآخرين من استغلالها وتسبب الضرر لها. عندها فقط تقرر تغيير ذاتها”.
هكذا تقرر هذه الفتاة التي اعتادت الإذعان لمطالب شقيقها وشقيقتها، أن تثور وتقف في وجههما. كما تلتقي برجلٍ وتتملكها الرغبة بالذهاب معه إلى أبعد من مجرد صداقة. ويضيف بهنام بهزادي: “لا أعلم ما إذا كانت هذه الرؤية كاملة وشاملة لطهران، ولكن على أي حال هاجسي كمخرج سينمائي كان جعل الفيلم في أقرب صورة ممكنة للحياة، أي الحياة الواقعية. ولعل هذا يعود إلى دراستي للأفلام الوثائقية”.
الفيلم سيبدأ عرضه في فرنسا في نهاية العام الحالي. كما تم بيعه للعديد من البلاد خلال مهرجان كان السينمائي.

اختيار المحرر

المقال المقبل
"ظمأى" ... أجرأ أفلام المخرجة الهندية لينا ياداف

سينما

"ظمأى" ... أجرأ أفلام المخرجة الهندية لينا ياداف