عاجل

تقرأ الآن:

منظمة الصحة العالمية: لا يوجد تهديد جِدِّي لفيروس زيكا يبرر المطالبة بتأجيل الألعاب الأولمبية


البرازيل

منظمة الصحة العالمية: لا يوجد تهديد جِدِّي لفيروس زيكا يبرر المطالبة بتأجيل الألعاب الأولمبية

بعد دعوات نحو مائة وخمسين طبيبا وخبير صحة إلى تأجيل تنظيم الألعاب الأولمبية المقررة في ريو دي جانيرو في البرازيل أو تحويلها إلى منطقة أخرى بسبب المخاوف من فيروس زيكا، المنظمة العالمية للصحة، بالإضافة إلى مسؤول صحي أمريكي، يعلنان أنه لا يوجد تهديد جدي يستدعي إلغاء الألعاب أو تحويل مكانها.

وفيما أكد المسؤول الأمريكي أن المخاطر من انتقال الفيروس لا تشمل سوى النساء الحوامل، قالت المنظمة العالمية للصجة إن هذا الفيروس منتشِر في ستين دولة عبْر العالم، من بينها البرازيل، ولم تتسبب الرحلات والأسفار في تفاقمه.

خلال الأشهر الأخيرة، أكد باحثون أن تشوهات الأجنة التي تؤدي إلى ميلاد أطفال باختلالات جسدية على مستوى الرأس تعود إلى الإصابة بفيروس زيكا المتزايد الانتشار في دول أمريكا الجنوبية والوسطى، من بينها ألفٌ وأربعمائة حالة مؤكَّدة في البرازيل.

ويُتوَقَّع أن ينتقل الفيروس إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأسابيع المقبلة مع حلول فصل الصيف عبْر البعوض.

في المقابل،أوضحت منظمة الصحة العالمية أن زيكا قد يتعقد ويُسبب الإصابة بداء غِيلَن – بارْ النادر الذي يؤدي إلى شلل مؤقت عند البالغين.

أما بالنسبة لدعاة تأجيل الألعاب الأولمبية أو تحويلها إلى مكان آخر فإن قدوم خمسمائة ألف سائح أجنبي إلى البرازيل بمناسبة تنظيم الألعاب الأولمبية يشكل مصدر قلق، لإمكانية انتقال فيروس زيكا إليهم ثم انتشاره في بلدانهم بعد عودتهم.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

أحكام بالسجن في الأرجنتين في حق عسكريين من بقايا دكتاتورية "مخطط كوندور"