عاجل

تقرأ الآن:

إسبانيا: راخوي يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة حكومة جديدة


إسبانيا

إسبانيا: راخوي يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة حكومة جديدة

بعد حيازته على ثقة نواب البرلمان الإسباني أدى هذا الإثنين ماريانو راخوي اليمين الدستورية لتولي رئاسة الحكومة للمرة الثانية بحضور الملك فيليبي السادس الذي كان قد كلّفه رسميا الأحد الماضي بتشكيل حكومة جديدة.

تنصيب يضع حدا لفترة فاقت عشرة أشهر من الانسداد في اسبانيا شهدت إجراء انتخابات برلمانية مرتين أخفق خلالهما الحزب الشعبي في الحصول على الأغلبية.

زعيم الحزب المحافظ كان قد حصل السبت الماضي على ثقة مائة وسبعين نائبا مقابل رفض مائة وإحدى عشر وامتناع ثمانية وستين نائبا اشتراكيا عن التصويت.

عهدة راخوي الثانية على رأس الحكومة لن تكون يسيرة خاصة في ظل عدم تمتع حزبه بالأغلبية في البرلمان إذ يرى المحللون أنّه سيكون مجبرا على العمل مع الكتل السياسية الأخرى في البرلمان خاصة في عديد القضايا الشائكة.

منح الثقة لراخوي لم تلق إجمعا لدى الإسبان، ففي يوم التصويت شهدت العاصمة مدريد مظاهرة حاشدة لمعارضي سياسة راخوي الإقتصادية التقشفية القاضية بتخفيض الإنفاق العام في قطاعات التعليم، الصحة والأجور.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

المقال المقبل

العالم

القوات العراقية تدخل حي الكرامة بالموصل