عاجل

عاجل

بونوا هامون مرشح اليسار في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

فاز وزير التربية السابق بونوا هامون في الانتخابات التمهيدية ليصبح مرشح اليسار الفرنسي لخوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة، متقدماً بشكل كبير على منافسه رئيسِ الوزراء السابق مانويل…

تقرأ الآن:

بونوا هامون مرشح اليسار في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

حجم النص Aa Aa

فاز وزير التربية السابق بونوا هامون في الانتخابات التمهيدية ليصبح مرشح اليسار الفرنسي لخوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة، متقدماً بشكل كبير على منافسه رئيسِ الوزراء السابق مانويل فالس.

هامون صاحب التوجه اليساري داخل الحزب الاشتراكي، دعا جميع مرشحي الأطياف اليسارية إلى الالتئام في صف واحد.

هامون قال في خطاب الفوز: “أدعو جميع المرشحين، ومن يدعمون اليسار وأحزاب البيئة، على وجه الخصوص، يانيك جادو وجان-لوك ميلانشون، أن يفكروا بمصلحة الفرنسيين أكثر من التفكير بمصالحنا الشخصية”.

وأضاف هامون: “أطمح إلى جمع الفرنسيين كلهم حول المستقبل المأمول. سنبني فرنسا جديدة فخورة بنفسها. لنعيد نبض فرنسا، ولتحيا الجمهورية وتحيا فرنسا”.

نتائج الفرز الجزئية أظهرت فوز هامون بنحو 59% من أصوات المقترعين في هذه الانتخابات التمهيدية، مقابل نحو 41% حصدها فالس.

إلى الآن، لا تظهر الاستطلاعات فرصةً لوصول مرشح اليسار إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقبلة. بل رجحت، أن المنازلة في الدورة الثانية ستكون بين مرشح اليمين فرانسوا فيون و مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبين.

لكن الصعوبات التي واجهها فرانسوا فيون مرشح اليمين المحافظ بعد نشر معلومات عن وظيفة وهمية لزوجته، أثرت سلبًا على الرأي العام الفرنسي وقد تبدل المعطيات.

وتمكن بونوا هامون (49 عامًا) السياسي في الحزب الاشتراكي الفرنسي، من إحداث اختراق واضح منذ دخوله الحملة الانتخابات التمهيدية لليسار فحل في المرتبة الأولى في الدورة الأولى (جرت الأحد الماضي) متقدمًا على رئيس الوزراء السابق مانويل فالس.