عاجل

عاجل

الرئيس البلغاري: " العقوبات تضر باقتصادات روسيا والاتحاد الأوروبي"

الرئيس البلغاري رومن راديف يشكك في جدوى العقوبات ضد روسيا ويدعو الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في سياسة اله

تقرأ الآن:

الرئيس البلغاري: " العقوبات تضر باقتصادات روسيا والاتحاد الأوروبي"

حجم النص Aa Aa

*انتخاب الرئيس البلغاري الجديد كان مصحوباً بموجة من
السُخْط ، بعد عشرة أعوام على العضوية في الاتحاد الأوروبي. بلاده لا تزال الأكثر فقرا في الكتلة وتعد
الأكثر فسادا. في المجتمع الدولي، هناك مخاوف من أن الفترة الرئاسية لرومن راديف قد تؤدي إلى تقارب مع روسيا، لكن الرئيس يقول إن هذا لا يعني خروجاً من
أوروبا. لمناقشة هذه القضايا، يورونيوز التقت بالرئيس البلغاري في القصر الرئاسي في صوفيا.*

ايزابيل كومار، يورونيوز:“لماذا لم تتمكن بلغاريا من إنجاز العمل المطلوب بعد كل هذه السنوات؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف أعتقد أننا بحاجة لإلقاء نظرة موضوعية على المشاكل في بلغاريا، أن ننظر اليها كجزء من مشاكل الاتحاد الأوروبي. بالطبع، هناك مشاكل لا تزال قائمة، وهي الفقر، والشعور بغياب العدالة، والأزمة الديموغرافية والتي تعد مشكلة كبيرة في بلغاريا، حل هذه المشاكل يتطلب إجراءات حاسمة من المسؤولين في السلطة.”

التصدي للفساد

ايزابيل كومار، يورونيوز:“في بلغاريا مشكلة الفساد، كبيرة، مؤخراً، حث الاتحاد الأوروبي البلاد على محاربة أكبر لهذه الظاهرة، أحدث تقرير لمنظمة الشفافية الدولية عن الفساد ذكر أن بلغاريا هي الأسوأ في الاتحاد
الأوروبي. ما الذي يجعلك تعتقد بقدرتك على النجاح بينما فشل أسلافكم من قبل؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“نعم، هناك فساد في بلغاريا، لكن بلغاريا ليست البلد الأكثر فسادا في الاتحاد الأوروبي. بلدنا بذل جهودا لمحاربة الفساد، لكني واثق من أننا بحاجة إلى بذل جهود أكبر بكثير، نحن بحاجة إلى الجمع بين جهود المؤسسات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والبلد بأكمله لمحاربة الفساد والجريمة.”

ايزابيل كومار، يورونيوز:“ما يعيق هذه الجهود، هو عدم الاستقرار السياسي في بلدكم. حكومة ثالثة ستستقر خلال أربع سنوات. ستكون هناك انتخابات في أواخر آذار / مارس. كيف يمكن التعامل مع هذه القضايا الأساسية بينما عدم الاستقرار يعصف بالبلد؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“أنت محقة بخصوص هذه النقطة. عدم الاستقرار السياسي يولد مشاكل أخرى في الاقتصاد والعدالة.
آمل أن تؤدي الانتخابات المقبلة إلى الحصول على برلمان قادر على التفكير أكثر بمصالح الشعب، أن يتبنى تشريعات تصب في مصالح الشعب، من خلال اجراءات
سريعة وحاسمة، واعادة الثقة بمؤسسات الدولة.”

بين الكرملين والاتحاد الأوروبي

ايزابيل كومار، يورونيوز:“حين تم انتخابك، قال البعض انك مرشح موسكو وان انتخابك كان خسارة لأوروبا. قلت إنك ستعمل على نهج متوازن، لكن هل من الممكن أرضاء موسكو والاتحاد الأوروبي في آن واحد؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“لم أفهم سؤالك. تخرجت من اكاديميتين عسكريتين امريكيتين وقمت بتنظيم وتنفيذ العديد من تدريبات حلف شمال الاطلسي هنا في بلغاريا. تدريبات ثنائية ومتعددة الجنسيات.”

ايزابيل كومار، يورونيوز:” دعيت لتخفيف العقوبات والوفاق مع روسيا.”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“أجل. أعتقد حقاً أن العقوبات لا تجلب فوائد محددة، ب على العكس تماماً، انها تضر باقتصادات روسيا والاتحاد الأوروبي.”

ايزابيل كومار، يورونيوز:” من الواضح أن الوضع في شبه جزيرة القرم من بين اسباب فرض العقوبات. هل رفعها سيعني تجاهل القانون الدولي؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“بطبيعة الحال، ضم شبه جزيرة القرم انتهاك للقانون الدولي، وبلغاريا تدعم بقوة مبادئ القانون الدولي. السؤال الكبير هو الى متى ستظل أوروبا منقسمة بسبب العقوبات التي تقوض الثقة: خمس سنوات، عشر سنوات، خمسون سنة؟”

ايزابيل كومار، يورونيوز:“سيكون هناك تصويت بخصوص العقوبات في الاتحاد الأوروبي في تموز / يوليو، لتحديد ما اذا يجب الاستمرار بها أم لا. هل ستصوت بلغاريا ضد استمرار هذه العقوبات؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“هناك الكثير من الوقت حتى تموز / يوليو. الوضع يتغير يوما بعد يوم. لنتخيل حالة مثيرة للاهتمام: اذا اتفقت ادارة الرئيس ترامب مع الرئيس فلاديمير بوتين على تحسين الحوار والثقة وتخفيف المواجهة من خلال منظور العقوبات، ماذا ستكون ردة فعل أوروبا؟”

تعقب الإرهاب

ايزابيل كومار، يورونيوز:” ذكرتَ للتو دونالد ترامب: الرئيس الأمريكي ربط بين موضوع اللاجئين والهجرة والإرهاب، هل تتفق معه على ذلك؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:” كانت هناك هجمات أرهابية، وهذه الهجمات كانت خطيرة جدا. إذا أصبحت أكثر تواترا، ماذا سيعني هذا بالنسبة لاوروبا؟”

ايزابيل كومار، يورونيوز:” يقول البعض أنه تفسير خاطئ للحقائق. فعلا، العديد من الهجمات الإرهابية نُفذت من قبل مواطني الدول التي حدثت فيها الهجمات؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:” بعض هذه الهجمات الإرهابية ارتكبت من قبل اشخاص من الجيل الثاني أو الثالث للمهاجرين. انها مشكلة خطيرة جدا. من جهة أخرى، كانت هناك هجمات ارهابية نُفذت من قبل أشخاص جاءوا مع موجة المهاجرين، وهذا ما يحدث حالياً. اذاً، الأمر يتعلق بعدد كبير من التهديدات، وحين نتحدث عن الإرهاب ينبغي ألا نغفل عن أي تهديد اذا أردنا أن نأخذ أمن المواطنين الأوروبيين على محمل الجد.”

اعادة توزيع اللاجئين

ايزابيل كومار، يورونيوز:“فيما يتعلق بمسألة الهجرة وسياسة اللجوء في الاتحاد الأوروبي، قلتَ إنك لا توافق على اعادة نقل اللاجئين ونظام الحصص المقترح من قبل الاتحاد الأوروبي. وذكرت أيضاً أن بلغاريا بلد رحيم، كيف يمكن الجمع بين الأمرين؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:” غني عن القول إننا في بلغاريا نفعل ما بوسعنا لمساعدة الفارين من ويلات الحرب، لكن علينا أن نرى الفرق بين اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين.
ما هي معايير الاندماج الناجح؟ أعتقد أن أوروبا لديها مشكلة بهذا الخصوص. لا نعرف كم سيكلف هذا فيما يتعلق بالموارد المالية ، ما تأثير ذلك على النظام
الاجتماعي، وما عدد الأشخاص الذين يمكن أن تستوعبهم أوربا، وما هو الثمن.”

من القوة الجوية الى رئيس جمهورية

ايزابيل كومار، يورونيوز:“وأخيرا، السيد الرئيس انك لا تمتلك الخبرة السياسية، سابقاً، كنت قائداً للقوات الجوية البلغارية، بالنسبة لك، هل هذا يعيق مواجهة كل هذه التحديات التي امامك، أم على العكس؟”

الرئيس البلغاري رومن راديف:“هناك إيجابيات وسلبيات. عدم امتلاك الخبرة السياسة مشكلة، لكن يمكن أيضا أن يكون ميزة كبيرة . السياسة في يومنا هذا، تتطلب الحياد والموضوعية واشخاصا ينظرون إلى ما هو ابعد من السياسة، ولا يفكرون بمصالح أحزابهم السياسية فحسب بل بالأمة وهذا ما أقوم به أنا.”