عاجل

تقرأ الآن:

محكمة هاواي الفدرالية تجمد مرسوم منع سفر المسلمين إلى أمريكا


الولايات المتحدة الأمريكية

محكمة هاواي الفدرالية تجمد مرسوم منع سفر المسلمين إلى أمريكا

في أعقاب مرسوم الهجرة الجديد الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يمنع فيه موقتا مواطني ست دول اسلامية من السفر إلى الولايات المتحدة ، أمر قاض فدرالي في هاواي بتجميد تطبيق المرسوم على مستوى كل ولايات البلاد.
القاضي الفدرالي ديريك واتسون، أصدر القرار قبيل ساعات قليلة من موعد دخول المرسوم حيز التنفيذ الخميس، لمخالفته الدستور والقوانين الأمريكية.

القاضي الفدرالي ديريك واتسون:
“ولاية هاواي ترفع هذه القضية لأنها تمسنا في الصميم، هذا القرار يعيدنا إلى نصف قرن إلى الوراء إلى الفترة التي طبعتها التميزات العنصرية حول الأصول والمنشأ والدين وهذا أمر يجب علينا الوقوف ضده.”

في المقابل، انتقد الرئيس دونالد ترامب قرار المحكمة وقف حظر السفر ووصفه بالخاطئ، مؤكدا أنه سيرفع القضية إلى المحكمة العليا للدفاع عن مرسومه.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب:
“هذا القرار يجعلنا نبدو ضعفاء ونحن لم نعد كذلك صدقوني، أنظروا فقط إلى حدودنا، سنحارب بقوة هذا الحكم الرهيب، وسنرفع هذه القضية إلى أكبر الهيئات ونلجأ إلى أبعد الحدود بما في ذلك المحكمة العليا “.

هذا القرار يعد الثالث من نوعه الذي يسعى من خلاله القضاء الفدرالي إلى محاولة احباط منع ترامب دخول مواطني دول اسلامية الى الولايات المتحدة، حيث جمد تطبيقه قاض فدرالي في ولاية واشنطن في الـ 3 شباط/فبراير قبل ان تؤيد محكمة الاستتئناف في سان فرانسيسكو هذا التجميد في الـ 9 شباط/فبراير.

هولندا

انتخابات هولندا: الحزب الحاكم يتصدر النتائج ويفوز بـ 32 مقعدا من أصل 150