عاجل

تقرأ الآن:

المحلل السياسي ستيفان ليهنِ يتحدث ليورونيوز عن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي


مكتب بروكسل

المحلل السياسي ستيفان ليهنِ يتحدث ليورونيوز عن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

دامون امبلينغ من يورونيوز: و هكذا اطلقت صفارة بداية مرحلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ما المتوقع بعد ذلك؟ و ما هي آثار عملية الطلاق هذه؟ ينضم الينا في استوديوهات يورونيوز في بروكسل المحلل السياسي ستيفان ليهنِ و نسأل في البداية عن الرسالة الموجهة الى الاتحاد.

المحلل السياسي ستيفان ليهنِ: الكتاب المرسل سيتضمن مواقف تفاوضية سيرد عليها الاتحاد الأوروبي. ستجري مشاورات بين سبعة و عشرين دولة اوروببية خلال القمة التي ستعقد بعد اسابيع. ثم يأتي دور المملكة المتحدة كي تجيب. ثم تبدأ المفاوضات في مستهل فصل الصيف. المفاوضات ستكون معقدة نسبة للوقت الممنوح لها أي سنتين كما تنص المادة خمسين. الكارثة على الجميع ستقع اذا خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق. سيكون الوضع صعبا جدا بخاصة ان مفاوضات جديدة قد تستغرق بين خمس و عشر سنوات.

دامون امبلينغ من يورونيوز: اعلنت رئيسة وزراء بريطانيا ان المفاوضات ستكون صعبة. و الاتحاد الأوروبي
اعلن ايضا ان لا انتقائية في المفاوضات. كيف ستكون المفاوضات فعليا برأيكم؟

المحلل السياسي ستيفان ليهنِ: ستكون المفاوضات معقدة و غير منتظمة. الاتحاد الأوروبي يريد بوضوح ان تدفع بريطانيا ثمنا لعدم بقائها ضمنن الاتحاد. فالتساهل مع بريطانيا غير وارد بالنسبة لدول الاتحاد.

دامون امبلينغ من يورونيوز: ما الذي تقوم به المؤسسات الرسمية الأوروبية من اجل ألا تحذو أية دولة عضو حذو بريطانيا؟ فرنسا على سبيل المثال؟.

المحلل السياسي ستيفان ليهنِ: المفارقة تكمن في ان كل استطلاعات الراي في كل دول الاتحاد، تشير حاليا الى تنامي موجات التأييد للاتحاد الأوروبي السبب يعود الى الاقتصاد الذي عاد الى الانتعاش. و ليست هنالك من دول اوروبية ترغب باللحاق ببريطانيا.

دامون امبلينغ من يورونيوز: لكن من المفترض ان تستمر الصداقة بين الاتحاد و المملكة المتحدة؟

المحلل السياسي ستيفان ليهنِ: الصداقة من مصلحة الجميع. المملكة المتحدة عضو في مجلس الأمن، تتمتع بسياسة خارجية فعالة جدا، فيها أجهزة مخابرات رائعة، و مساهمتها الإقتصادية فعالة في اوروبا. ايضا من النواحي الأمنية هنالك مصلحة عامة بابقاء العلاقات جيدة بين كلا الطرفين.

دامون امبلينغ من يورونيوز: ستيفان ليهن شكرا لكم على هذا التحليل و قد تناولتم فيه مسألة خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي.