عاجل

تقرأ الآن:

الرسم على بيسانكي "بيض الفصح" في أوكرانيا.. إبداع لا حدود له


أوكرانيا

الرسم على بيسانكي "بيض الفصح" في أوكرانيا.. إبداع لا حدود له

ككل مرة في مثل هذا الوقت تتزين العاصمة الاوكرانية كييف ويزدان الميدان الواصل بين كاثدرائية سانت صوفيا وسان ميخائيل، بالآلاف من البيض المسمى بيسانكا-الفصح، بألوانه الزاهية ورسوماته الخلابة ، مهرجان بيض الفصح يبدأ قبل العيد وينتهي بعده بأسبوع.
وترتفع مجسمات البيض الى تسعين سنتمترا، ومع قاعدته التي يرتكز عليها يصل ارتفاع البيضة الى متر ونصف المتر، وتحمل رسومات شكلتها اصابع فنانين محترفين وهواة، حلقوا بلا حدود في ابتكار التصميمات وابتداع الافكار.

تقول الرسامة أوله مالينكينا:
“لقد اخترت اغنية فرقة “البيتلز” كفكرة لعملي، لماذا؟ لان اغنياتهم تحكي امورا مشتركة، حول اللطف والسلام والحب، الخصوصية هي المرآة، بوسع الناس النظر اليها فيشعرون وكأنهم يسافرون في غواصة صفراء”.

الأطفال شاركوا ايضا في الرسم على بيض الفصح، بعض الاطفال من شرق اوكرانيا حيث درات معارك طاحنة في العامين الماضيين عبروا عن فهمهم للسلام بالرسم على البيض.

“الأطفال ينظرون الى البيض، يلمسونه، ينضمون للرسم، كما يمكن ان تتحدث الى رسام حقيقي”.
“كل التلاميذ من مدرستي وضعوا اكفهم على هذه البيضة، ما يعني ان مستقبل بلدنا في ايدي هؤلاء الاطفال”.

ولحماية الرسومات من التقلبات الجوية طلي البيض بمادة دهانية زيتية “ليكر” ما يضمن تقاطر الزوار في المهرجان السنوي في عيد الفصح.

تقول مراسلة يورونيوز في كييف ماريا كورينيوك:
“بيض الفصح سيظل في ميدان العاصمة حتى نهاية ابريل، بعدها سيعرض في مدن أوكرانية اخرى، على ان يعرض في النهاية خارج البلاد”.

روسيا

ارتياح بين عائلات ضحايا مدرسة "بيسلان" بعد قرار المحكمة الأوروبية