عاجل

تقرأ الآن:

الخبير غرانت: "بركسيت صعب نوعاً ما وماي اكثر ليونة بعد الانتخابات"


انسايدر

الخبير غرانت: "بركسيت صعب نوعاً ما وماي اكثر ليونة بعد الانتخابات"

تشارلز غرانت الخبير في العلاقات الاوروبية-البريطانية، استضافته الزميلة صوفي كلوديه في برنامجها “انسايدرز” وحاورته في المسائل المتعلقة بمفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، وتأثير هذا الخروج على اقتصاد البلاد.

“يورونيوز”: شارلز غرانت، شكراً لوجودك معنا. رئيسة الوزراء تيريزا ماي وضعت اقتراحاً جديداً يسمح للاوروبيين الذين عاشوا
خمس سنوات في المملكة المتحدة بالبقاء فيها. هل هذا يعني انها خففت قليلاً من موقفها بطريقة ما؟

غرانت: “خطها هو بركسيت صعب. الاقتراح الخاص بحقوق مواطني الاتحاد الاوروبي في بريطانيا كان يتوقعه الاتحاد لكن لا يراه كافياً. وكما قالت انغيلا ميركل، هذه بداية. اعتقد انها ستناقش على هذا الاساس. الفجوة بين الجانبين ليست مليون ميل واعتقد انها ستكون إحدى اسهل المسائل التي تحتاج للحل. فيما يتعلق بثلاثة ملايين اوروبي يعيشون في بريطانيا ومليون او مليوني بريطاني يعيشون في الاتحاد الاوروبي، هذه الاسباب القوية ستؤدي لاتفاق، لتهدئة الناس الخائفين على مستقبلهم. لذا أتنبأ انه خلال شهر او شهرين ستظهر بعض القرارات”.

التوقعات الاقتصادية

“يورونيوز”: الآن، ماذا عن التوقعات الاقتصادية القاتمة في المملكة المتحدة ؟

غرانت: “تراجع الجنيه بنسبة 15% سيؤدي لزيادة التضخم، كما يتناقص الاستثمار الاجنبي. الاستهلاك الذي يقود الناس للانفاق لن يستمر الى الابد، واليوم نتوقع انكماشاً اقتصادياً. خاصة ان التفاصيل بدأت تظهر في مفاوضات البركسيت مثل العلاقة المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي والتي ستكون اقل ارتباطاً من الماضي من الناحية الاقتصادية، كما ستعاني الثقة بالاعمال مما سيؤثر على ثقة المستهلك، واعتقد ان الانكماش آت. هذا سيؤدي لتشكيل رأي عام يتأسف على قرار الانفصال عن الاتحاد الاوروبي، وهذا سؤال مفتوح”.

قد تبقى المملكة في الاتحاد الجمركي

“يورونيوز”: كيف ترى نمو التدفق التجاري بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة وهل نتجه صوب بركسيت صعب ام سهل ؟

غرانت: “أعتقد اننا نتجه لخروج صعب بعض الشيء، لكن نتائج الانتخابات العامة أضعفت السيدة ماي وعززت القوى الاكثر اعتدالاً في البرلمان، ما يعني انها ستكون اكثر ليونة واعتدالاً مما كانت تتصوره. بالتأكيد سنشهد قيوداً على الهجرة، ستكون اقل حزماً في رفض
دور محكمة العدل الاوروبية وربما سنبقى في الاتحاد الجمركي الاوروبي”.