عاجل

تقرأ الآن:

واشنطن ترفض منح تأشيرات دخول فريق نسائي أفغاني للمشاركة في مسابقة عالمية للروبوت


أفغانستان

واشنطن ترفض منح تأشيرات دخول فريق نسائي أفغاني للمشاركة في مسابقة عالمية للروبوت

ليس من السهل في دولة مثل أفغانستان، أن تحصل النساء على فرصة لخوض غمار المنافسة في سباقات دولية، غير أن فريق طموح من البنات الأفغانيات تمكن من التسجيل للمشاركة في منافسة دولية في مجال تصنيع الإنسان الآلي ( الروبوت) ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية في يوليو الجاري.

رحلة الفريق الأفغاني لم تكن سهلة منذ البداية، فبالرغم من حصول فرق الدول الأخرى المشاركة في المسابقة على خامات أولية من الولايات المتحدة لتصنيع نموذجهم للإنسان الآلي، إلا أن الفريق الإيراني اضطر للاستعانة بخامات محلية لعدم وصول الخامات اللازمة من الولايات المتحدة لعدة أشهر بدوافع تتعلق بمكافحة “الإرهاب”.

الفريق النسائي الأفغاني الذي يضم ست بنات لم تتخط أعمارهن العشرين عاما، قطعن نحو 500 ميل من بلدتهن في غرب أفغانستان إلى العاصمة الأفغانية كابول حيث توجد السفارة الأمريكية لطلب الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة.
ولكن في نهاية المطاف، وجدت الفتيات حلمهن يتحطم على واقع رفض السفارة منحهن التأشيرة.

من جانبها، رفضت السفارة الأمريكية التعقيب على قرارها رفض منح التأشيرات للفتيات، إلا أنه في العادة يصعب الحصول على تأشيرات دخول للأفغان حيث تشير الإحاصاءات إلى أن 112 أفغانيا فقط تمكنوا من الحصول على تصريح دخول للولايات المتحدة منذ بدء عام 2017.

الفريق الأفغاني لم يكن الوحيد الذي رفض منحه تأشيرات دخول للولايات المتحدة، حيث أن فريق غامبيا والذي يضم ستة شبان لاقى نفس المصير.

وزير التعليم العالي الغامبي أعرب عن خيبة أمله من القرار الأمريكي بمنع فريق بلاده من المشاركة في البطولة التي ستقام في واشنطن بين 16 و18 يوليو الجاري.