عاجل

تقرأ الآن:

مناورات أطلسية أوكرانية في مياه البحر الأسود


أوكرانيا

مناورات أطلسية أوكرانية في مياه البحر الأسود

تحت سمع وبصر الجار الروسي، تشهد مدينة أوديسا الأوكرانية الواقعة على ضفاف البحر الأسود منذ عدة أيام، مناورات مشتركة بين حلف الناتو والبحرية الأوكرانية حملت عنوان “نسيم البحر 2017” فيما يبدو وكأنه رسالة جديدة تُضاف إلى سلسلة الرسائل المبطّنة التي يوجهها الغرب بقيادة الولايات المتحدة إلى موسكو التي يرابض أسطولها الحربي في شبه حزيرة القرم القريبة.

ويشارك في هذه التدريبات نحو ثلاثة آلاف جندي من 17 دولة معزّزين بقرابة 30 سفينة و25 طائرة وطائرة هليكوبتر يالإضافة الى المدمّرة “كارني” والطراد “هيوسيتي” الأمريكيين اللذين رسيا في ميناء أوديسا لأول مرة منذ ست سنوات.

ومن المقرر أن ينفذ عسكريو الدول المشاركة في تلك المناورات “إجراءات نمطية للناتو للتصدي لتهديدات مفترضة تأتي جوا وبحرا بالاضافة إلى عمليات البحث والإنقاذ والحظر البحري، والدفاع الجوي، والحرب المضادة للغواصات، وتكتيكات التحكم في الأضرار، والبحث والإنقاذ بحسب بيان للبحرية الأمريكية.

وعن أهداف هذه المناورات التي ستستمر حتى 22 تموز يوليو الجاري، أشار نفس البيان إلى أنها ترمي إلى تعزيز المرونة، وقدرات رد الفعل المشترك، وإظهار قوة عزيمة الحلفاء والدول الشريكة لضمان الاستقرار في منطقة البحر الاسود”.