عاجل

إيرلندي يعلن عن بيع قطعة من ديناصور هربت من المغرب

الإعلان تضمن بيع أجزاء من هيكل ديناصور “سبينوزوروس“، يعود عمره إلى 100 مليون سنة، وارفق بصور لقطعة صغيرة من فك الديناصور.

تقرأ الآن:

إيرلندي يعلن عن بيع قطعة من ديناصور هربت من المغرب

حجم النص Aa Aa

قالت السلطات المغربية انها فتحت تحقيقاً للكشف عن ملابسات عملية تهريب أجزاء من هيكل ديناصور نادر خارج البلاد تم اكتشافه في المغرب. واكتشفت السلطات المغربية عملية التهريب على شبكة الانترنت بعد عرض إحدى قطع الديناصور للبيع في إعلان.

إعلان البيع على شبكة الانترنت قام بنشره تاجر تحف أيرلندي يدعى جورج كورنيل، على صفحة خاصة ببيع الحفريات والتحف النادرة على موقع فيسبوك.

الإعلان تضمن بيع أجزاء من هيكل ديناصور “سبينوزوروس“، يعود عمره إلى 100 مليون سنة، وارفق بصور لقطعة صغيرة من فك الديناصور الذي عثر عليه بمنطقة كمكم التابعة لمدينة الدار البيضاء جنوبي المملكة المغربية.

التاجر الإيرلندي دعا كل مهتم بإعلان البيع للاتصال به على عنوانه الخاص من أجل التفاوض حول السعر.

من جهتها قالت وسائل الإعلام المحلية أنه تم تشكيل لجنة مختصة تضم خبراء من وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ووزارة الثقافة، للتحقيق في هذه القضية خاصة فيما يتعلق بكيفية خروج هذه الأجزاء من البلاد. كما تتكفل اللجنة بمهمة جمع المعلومات حول هيكل هذا الديناصور.

ومباشرة بعد انتشار الخبر أكد التاجر الإيرلندي لوسائل الإعلام أنه قام بشراء قطعة فك الديناصور من مدينة “توكسون” بولاية أريزونا بأمريكا في العام 2005 من تاجر أثار مغربي، وكان التاجر المغربي قد أخبره بأنه تحصل عليها بطريقة قانونية ووفقا للقوانين المغربية.

وقدّر علماء آثار مغاربة وأجانب، سعر القطعة الصغيرة من هذا الديناصور بـ 5آلاف دولار، ولم يستطع ذات العلماء تحديد مبلغ البيع النهائي للهيكل بالكامل بسبب ضخامته، حيث يصل طوله إلى 18 متر ويزن 4 أطنان.

وكانت اول فصيلة من ديناصور “سبينوزوروس“، قد اكتشفت في مصر في العام 1919، من طرف عالم الآثار الألماني إيرنست فون رايشنباخ.