عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

باكو: ندوة دولية عن فن السجاد الأذري


Cult

باكو: ندوة دولية عن فن السجاد الأذري

تسلط أذربيجان الضوء على حداثتها وتقاليدها في آن واحد. السجاد هو فخر البلاد. فن استحق تكريس ندوة دولية في باكو . حدث متميز ضم متخصصين وباحثين من جميع أنحاء العالم واتخذ شكل المؤتمرات والمعارض.

“من المقرر أن نقيم في هذه الندوة معرضا خاصا من مجموعات متحف فيكتوريا وألبرت في لندن ومتحف برلين والمجموعات الخاصة التي تعرض لأول مرة هنا في البلاد“، يقول أبولفاز كارايف، وزير الثقافة في أذربيجان.

في ندوة هذا العام سيفتحُ متحف السجاد الأذري قبوه لأول مرة أيضاً لعرض قطع استثنائية من السجاد والمنسوجات الأذربيجانية.

الفن الأذري لنسج السجاد هو تراثنا الرئيسي. إنه يعكس كل تاريخنا وتقاليدنا. السبب الرئيسي لشعبية السجاد الأذري هو تنوع التركيبات والألوان الزاهية، والتقنيات النسيجية المختلفة“، تقول
شيرين مليكوفا، مديرة متحف أذربيجان للسجاد.

كنوز من حرير

شارك فريق دولي من 5 دول بمشروع أطلق عليه اسم “كنوز الحرير” وهو معرض جديد مخصص للمطرزات الأذربيجانية. 33 قطعة من 10 أماكن مختلفة جُمعت وعرضت هنا للمرة الأولى.

“في المجموعة هذه المنسوجات التي نراها هنا والتي تعود إلى نهاية القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر. انها تحتوي على عناصر تصويرية يمكن أن توحي إلى نسيج الامبراطورية الصفوية في القرن السادس عشر“، يقول ألبيرتو بوراليفي، منسق مشارك وخبير في المنسوجات والسجاد.

شعبية كبيرة رافقت هذا الحدث حيث قام الزوار بتحويل أنماط تطريز القرن ال 17 إلى موسيقى. ستبقى كل هذه الكنوز معروضة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

اختيار المحرر

المقال المقبل
برنامج استثنائي في مهرجان باكو الدولي للجاز

Cult

برنامج استثنائي في مهرجان باكو الدولي للجاز