عاجل

عاجل

ما هو مصير رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري؟

تقرأ الآن:

ما هو مصير رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري؟

حجم النص Aa Aa

قال مسؤول كبير في الحكومة اللبنانية إن لبنان يعتقد أن السعودية تحتجز رئيس وزرائه سعد الحريري مضيفا أن بلاده تتجه لدعوة دول عربية وأجنبية للضغط على الرياض لإعادته.

وأعلن الحريري فجأة استقالته من منصبه يوم السبت من السعودية مما دفع لبنان إلى أزمة سياسية عميقة أعادته إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران. وأثارت الاستقالة المفاجئة تكهنات في لبنان بأن السياسي المتحالف مع الرياض ربما احتجز وربما قدم استقالته تحت ضغط.

وقال سياسي لبناني كبير قريب من الحريري إن رئيس الوزراء سافر إلى السعودية وطُلب منه البقاء هناك وأمليت عليه الاستقالة. وأضاف أنه أُمر بإلقاء بيان الاستقالة ثم وُضع رهن الإقامة الجبرية.

ونفت السعودية ومساعدو الحريري تقارير ذكرت أنه قيد الإقامة الجبرية، لكنه لم يدل بأية تصريحات تنفي تقييد حركته. وقام بزيارة لمدة يوم واحد إلى الإمارات هذا الأسبوع قبل أن يعود ثانية إلى السعودية.

وذكرت قناة المنار التلفزيونية التابعة لجماعة حزب الله الشيعية الموالية لإيران أن الرئيس ميشال عون يجري مساعي دبلوماسية “لكشف الغموض الذي يلف استقالة الحريري”.
وتقول السعودية إن حزب الله المدعوم من إيران “خطف” النظام السياسي بلبنان.

وفي خطاب استقالته، هاجم الحريري إيران وحزب الله واتهمهما بزرع الفتنة في العالم العربي، وقال إنه يخشى اغتياله. ومات والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في تفجير استهدف موكبه عام 2005.

وقال المسؤول الحكومي الأول الذي طلب عدم نشر اسمه لأن الحكومة لم تعلن رسميا بعد عن هذه المبادرة “لبنان يتجه إلى الطلب من دول أجنبية وعربية الضغط على السعودية لفك احتجاز رئيس الحكومة سعد الحريري، نحن نعتبر أننا لم نتسلم الاستقالة بعد وسعد الحريري لا يزال رئيس حكومتنا”.

وأضاف “الإبقاء على الحريري مقيد الحرية في الرياض يشكل اعتداء على السيادة اللبنانية. كرامتنا من كرامته. وسوف نعمل مع الدول على إعادته إلى بيروت صونا لهذه الكرامة”.

وجاءت استقالة الحريري، وهو رجل أعمال كبير له استثمارات ضخمة في السعودية، بالتزامن مع حملة اعتقالات في السعودية شملت أمراء ورجال أعمال على ذمة اتهامات بالفساد.

من جانبها طالبت كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني السعودية بالكف عن التدخل في شؤون لبنان بعدما أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته في بث تلفزيوني من المملكة.

وقال حسن فضل الله النائب عن حزب الله في بيان إن النظام السعودي مطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان وأن يوقف تدخله في شؤونه الداخلية، كما هو مطالب بوقف عدوانه على دول المنطقة وشعوبها والكف عن التدخل في شؤونها.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد رفض اتخاذ قرار بشأن استقالة الحريري، قبل أن يعود إلى لبنان.

رويترز