عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

سالونيك: المهرجان السينمائي الثامن والخمسين


سينما

سالونيك: المهرجان السينمائي الثامن والخمسين

“أحد عشر يوما مليئة بالسينما. استضاف مهرجان سالوني السينمائي الدولي الثامن والخمسين 183 فيلما من 58 دولة. كانت هناك محاضرات ومناسبات خاصة وفعاليات أخرى. لنشاهد أبرز ما حدث هذا العام. يقول مراسلنا يورغوس ميتروبولوس.”

أشاد المهرجان بروبن أوستلوند الذي فاز هذا العام بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عن فيلمه “ذا سكوير”.
كريستيان أمين متحف للفن المعاصر ممزق بين مسؤولياته كاب مطلق والقضايا الانسانية.

روبن أوستلوند :تحويل الحياة إلى السينما

المخرج السويدي البالغ من العمر 43 عاما يريد أن يحول الحياة إلى السينما. أفلامه هي انعكاس ساخر عن الطبيعة البشرية.

“أعتقد أن أفلامي هي بمثابة دروس اجتماعية، أو تحقيقات نفسية. أعتقد أن علم الاجتماع موضوع رائع، لأنه يجرؤ على النظر إلينا كبشر حين نفشل. أعتقد أنني أقوم بذلك أيضاً حين أضع مشاهدي.
أحاول أن أخلق حالة من السهل تحديدها لكن من الصعب التعامل معها“، يقول روبن أوستلوند .

ألكسندر باين: الجمع بين الكوميديا والدراما

المخرج ألكسندر باين، من أصل يوناني، كان حاضرا للمرة السابعة في تيسالونيك. قدم إنتاجه الجديد “التقليص” (عرض في الولايات المتحدة في 22 أيلول/ ديسمبر). فيلم من الخيال العلمي يجمع بين الكوميديا والدراما.

“أعمل دائماً على الأفلام الفكاهية، كما هو الحال في هذا الفيلم. انا والذي كتب معي السيناريو، نكتب لنجعلكم تضحكون،- آمل – بروح الدعابة”. لكن القصة تحتوي على عناصر خطيرة أيضا.
أحب الأفلام التي تثير الضحك والتفكير والبكاء قليلاً“، يقول ألكسندر باين.

جون مارك بار:“دولفين مان”

“دولفين مان” هو فيلم وثائقي عن قصة حياة وإرث جاك مايول. أكبر غطاس حر في التاريخ، أصبحت حياته مصدر الهام ل جون مارك بار نجاح في “الأزرق الكبير” .

يتحدث الفيلم عن الرجل نفسه (جاك مايول) عن تعقيدات شغفه الذي كان يعيشه وما ضحى به من اجله. بالنسبة لي، هذا المشروع كان فرصة لأقول للأجيال الشابة، ان الرجل الذي صنعته، كان مجرد شخصية، خرافة، وان الرجل الحقيقي هو أكثر إثارة للاهتمام“، يقول جان مارك بار.

المهرجان اشاد ايضاً بإلدكو إنيدي، المخرج المجري لفيلم “جسد وروح”.

وقدم لأول مرة “العنصر السري” للمقدونية غورس ستافريسكي.

الشخصية الرئيسية تخفف الآلام السرطانية لوالدها من خلال تناوله كعكة القنب، الذي سُرق من المافيا.

الواقع الافتراضي

لكن ما هي الأفكار والبرامج الجديدة في مفهوم المهرجان السينمائي الثامن والخمسين في سالونيك؟

“أولا، انطلقنا من موضوع لاختيار الأفلام في برنامج المنافسة الدولية، الذي كان “الحصول على الجذور”. تأتي هذه الفكرة من كتاب سيمون في “الحاجة إلى الجذور”. هذا الكتاب هو دليلنا في عملية اختيار الفيلم. ثانيا، طلبنا من 14 فناناً من الفنانين اليونانيين الشباب انتاجاً فنياً جديداً مستوحية من فيلم شارك في المنافسة، وتعليقهم على كل فيلم، ثالثاً، افتتحنا برنامجاً جديداً للمنافسة مخصصاً لأفلام الواقع الافتراضي“، يقول أوريستيس أندريداكيس مدير مهرجان تيسالونيك السينمائي الدولي.

المهرجان اليوناني هو المهرجان السينمائي الثاني بعد البندقية الذي يقدم برنامج جديدة للمنافسة. أثبتت الأفلام العشرة التي قدمت هذا العام أن الواقع الافتراضي هو الطريق السينمائي الجديد في المستقبل.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جوليان مور ومات ديمون في فيلم لجورج كلوني ينتقد العنصرية

سينما

جوليان مور ومات ديمون في فيلم لجورج كلوني ينتقد العنصرية