عاجل

عاجل

سحب أغذية أطفال ملوثة وصلت دولا عربية

تقرأ الآن:

سحب أغذية أطفال ملوثة وصلت دولا عربية

سحب أغذية أطفال ملوثة وصلت دولا عربية
حجم النص Aa Aa

قررت شركة لاكتاليس الفرنسية سحب منتجات أطفال أنتجتها مجموعتها للألبان المصنعة في منطقة كراون، للاشتباه في تلوثها ببكتريا السالمونيلا، والتي أدت الى تسمم قرابة الـ 20 رضيعا.

وصرحت جمعية حماية المستهلك الفرنسية في بيان لها، أن فرنسا حظرت بيع عدد من منتجات ألبان وأغذية الأطفال التي تنتجها شركة لاكتاليس الفرنسية، وخاصة تلك التي تصدر عن مجموعتها في مدينة كراون بغرب فرنسا، وأمرت أيضا بسحب منتوجاتها التي تم تسويقها وطنيا ودوليا، بعد اكتشاف تلوثها ببكتيريا السالمونيلا، المسؤولة، من بين أمور أخرى، عن التهابات في المعدة والأمعاء لدى عشرين من الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، في ثمانية مناطق مختلفة من التراب الفرنسي، خلال أوائل ديسمبر-كانون الاول من السنة الجارية.

ويتضمن السحب منتجات تصدرها الشركة إلى دول أخرى، من بينها الصين، وتايوان، وباكستان، وأفغانستان، والعراق، والمغرب، ولبنان، والسودان، ورومانيا، وصربيا، وجورجيا، واليونان، وهايتي، وكولومبيا، والبيرو، بالإضافة الى بعض المنتجات الموجهة إلى الأسواق الإقليمية، من بينها أفريقيا وآسيا.

وقال متحدث باسم لاكتاليس لإحدى القنوات التلفزيونية في تصريح له: "المنتجات المطلوبة والملوثة، يمكن استبدالها في الصيدليات أو متاجر السوبر ماركت، مضيفا أنه يمكن القضاء على بكتريا السالمونيلا بغلي الحليب لمدة دقيقتين".

وقد أتاحت التحقيقات التي أجرتها السلطات الصحية، وإدارة شؤون المستهلكين، منذ الكشف عن حالات التسمم، تحديد وتأكيد الصلة بين هذه المواد الملوثة وخطوط إنتاج مجموعة لاكتاليس للتغذية والصحة بمصانعها في كراون، حيث تم تحديد سبب محتمل للتلوث في أحد أبراج التجفيف، في الفترة ما بين 1 إلى 6 مايو 2017. وكتدبير وقائي، قررت المجموعة التخلص واسترجاع جميع المنتجات المصنعة منذ 15 فبراير 2017.

في حين صرح المدير العام للصحة: "بأن الإنتاج لا يمكن استئنافه في مصنع كراون، دون اتخاذ وتنفيذ التدابير الصحية المطلوبة". وأكدت الشركة "بأنها قامت بوقف تقني لمنشآتها، من أجل القيام بتدابير تنظيف وتطهير إضافية معززة".