عاجل

عاجل

هل ترغبون بأن تصبحوا رواد فضاء؟ تعرفوا أولاً على المركز المخصص للتدريب

تقرأ الآن:

هل ترغبون بأن تصبحوا رواد فضاء؟ تعرفوا أولاً على المركز المخصص للتدريب

حجم النص Aa Aa

تخيلوا أنفسكم رواد فضاء! وإن كنتم ترغبون بأن تصبحوا مثل توماس باسكييه، وتيم بيك و سامنثا كريستوفوريتي وغيرهم، عليكم التحلي بالعديد من المؤهلات، وأيضاً القيام بالكثير من التدريبات.

هذه التدريبات لا تتعلق فقط بالطاقة الجسدية لرائد الفضاء وانما أيضاً بقدراته العقلية والعلمية. ومركز تدريب رواد الفضاء في مدينة كولوينا الألمانية. وهذا المركز تابع لمحطة الفضاء الدولية. إنه مركز أساسي وهام لمن يحلم بالوصول الى الفضاء.

للتعرف على هذا المركز، الزميل جيريمي ويلكس توجه الى مركز رواد الفضاء الاوروبي في مدينة كولونيا الألمانية حيث التقى بمدربة رواد الفضاء لورا أندري بوايه، وقد تم استخدام آلة تصوير بزاوية 360ْ.

لورا أندري بوايه التي قادت الفريق في رحلة داخل المركز تؤكد انه “للتوجه الى محطة الفضاء الدولية، على كل رائد فضاء التدرب هنا، فهذا جزء من معايير التدريب، والتي هي عديدة إضافة لتدريباته كرائد فضاء. لماذا كل ذلك؟ لانه على متن المحطة هناك أجهزة مختلفة، وبالتالي فإن كل رائد فضاء عليه ان يتعلم تماماً عمل كل منها وذلك من أجل جودة عمله والسلامة على حد سواء”.

وعما إن كانت الوحدات التي يتدرب فيها رواد الفضاء في المركز لها المقاييس نفسها لتلك الموجودة في محطة الفضاء الدولية، تشير المدربة “إنها نموذج بحجم طبيعي، لذلك تبدو كبيرة جداً. لدينا هنا جزء من وحدة الخدمة الروسية التي ترتبط بها وحدة الشحن الاوروبي. هذا المشروع لم يعد يستخدم، لقد انتهى بعد أن سجل نجاحاً كبيراً. كما لدينا نموذج عن كبسولة سويوز، نموذج ليس دقيقاً جداً لكنه يعطي صورة عن الكبسولة”.

كما في مركز التدريب نموذج آخر وهو لمختبر العلوم كولومبوس “وبحجمه الحقيقي، إنه متصل بعامل التقاطع رقم اثنين وبجزء من الوحدة اليابانية “جيم”“ تشرح أندري بوايه.

تدريبات على الحالات الطارئة

وفي الوحدة التي تمثل كولومبوس، تضيف المدربة “كولومبوس هو مختبر أوروبي. نحتاج لتدريب رجال الفضاء على أنظمتنا الموجودة هنا وعلى العلوم أيضاً. تحت أقدامك ومن خلال اللوح يمكن رؤية كل الانظمة المحتملة، من طاقة وبيانات وغيرها. ونحتاج لتدريب رواد الفضاء بدقة على كيفية التعامل مع هذه الانظمة، والعمل عليها، وايضاً لحماية أنفسهم والطاقم الموجود معهم في الحالات الطارئة. على سبيل المثال على الجانب الأيمن، لدينا بعض الاجهزة الخاصة بالحالات الطارئة وتطلق إنذارات لدى نشوب حريق مثلاً، أو تسمم في الجو أو اختلال الضغط فيه. لديك قناع مع أوكسيجين ومطفأة وجهاز صوتي للتواصل مع الأرض ومع باقي أفراد الطاقم أيضاً”.

تدريب على الإختبارات العلمية

وعن تدريبات رجال الفضاء على الاختبارات العلمية، تؤكد المدربة لورا أندري بوايه “نحتاج لتدريب رواد الفضاء ليس على الأنظمة فقط وانما أيضاً على العلوم، وفق ما تتطلبه مهماتهم، عليهم القيام بالكثير من الاختبارات العلمية. لهذه الاختبارات يستخدمون مثل هذه الاجهزة وأخرى صغيرة مثل هذه. هذه الرفوف مخصصة للاختبارات البيولوجية، وتستخدم على متن محطة الفضاء الدولية، ومن هنالك تنقل الينا بعض البيانات التي لا يمكننا جمعها على الارض بسبب الجاذبية عليها”.

المزيد من الفضاء