المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

نتنياهو: "عداء إيران شجع دولا عربية على إقامة تحالفات إستراتيجية مع إسرائيل"

Access to the comments محادثة
بقلم:  maha farid
 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مؤتمر ميونيخ
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مؤتمر ميونيخ   -   حقوق النشر  Germany, February 18, 2018. REUTERS

لم يتردد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في التأكيد على وجود تحالفات قوية بين إسرائيل ودول عربية مختلفة دون ان يعلن عن أسماء هذه الدول.

وقال نتنياهو إنه لم يتخل يوما في حياته أن يصل مستوى العلاقات بين إسرائيل وبعض الدول العربية إلى هذا المستوى الرفيع من التقارب والتعاون. 

وأشار المسؤول الإسرائيلي " العلاقات لم تصل بعد إلى حد توقيع اتفاقيات سلام بشكل رسمي ولكن أعتقد أن هذا الأمر سيتغير قريبا وهذا بالنظر إلى العلاقات الجديدة التي أصبحنا نربطها مع بعض الدول العربية".

وسبق لنتنياهو في منتدى دافوس بسويسرا الشهر الماضي، أن أشار إلى مسألة التحالفات مع دول عربية، وقال حينها إن عداء إيران شجع دولا عربية على إقامة تحالفات إستراتيجية مع إسرائيل. نتنياهو صرح أن بلاده تشعر ببداية تغير في مواقف الشعوب العربية تجاه إسرائيل.  وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أشاد نتنياهو بما سماه "التعاون المثمر" بين إسرائيل ودول عربية، وقال إن ذلك التعاون هو بشكل عام أمر سري.

 وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، من جهته، فقد صرح أن تل أبيب تقيم علاقات مع دول عربية إسلامية، بما فيها السعودية، التي تساعد إسرائيل على كبح جماح إيران.