عاجل

عاجل

بطلب من ترامب إسرائيل تطلق سراح تركية محتجزة بتهمة الإرهاب وتركيا تنفي الخبر

تقرأ الآن:

بطلب من ترامب إسرائيل تطلق سراح تركية محتجزة بتهمة الإرهاب وتركيا تنفي الخبر

بطلب من ترامب إسرائيل تطلق سراح تركية محتجزة بتهمة الإرهاب وتركيا تنفي الخبر
@ Copyright :
REUTERS/Nir Elias
حجم النص Aa Aa

قال مسؤول إسرائيلي يوم الجمعة إن إسرائيل أفرجت عن تركية متهمة بمساعدة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بناء على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد أشارت إلى أن الإفراج عن التركية إبرو أوزكان كان ضمن محاولة فاشلة من البيت الأبيض لإطلاق سراح قس أمريكي تحتجزه أنقرة.

ورحلت إسرائيل أوزكان يوم 15 يوليو- تموز بعد أسبوع من اتهامها بأنها على صلة بحماس وهي تهمة نفاها محامي أوزكان. وكانت إسرائيل قد اعتقلتها خلال زيارة بتأشيرة سياحية في يونيو حزيران مما أغضب تركيا.

وذكرت واشنطن بوست يوم الخميس أن ترامب طلب من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية يوم 14 يوليو- تموز الإفراج عن أوزكان من أجل "صفقة" لإطلاق سراح القس الأمريكي آندرو برانسون الذي تحتجزه أنقرة منذ 21 شهرا.

للمزيد على يورونيوز:

وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم نشر اسمه "بوسعي أن أؤكد حدوث مثل هذا الطلب من الرئيس ترامب".

وينفي برانسون الاتهامات بأنه على صلة بجماعة تقول أنقرة إنها وراء انقلاب فاشل في عام 2016، ونُقل من الحجز إلى المنزل يوم الأربعاء ليكون قيد الإقامة الجبرية مما دفع إدارة ترامب للتهديد بفرض عقوبات على تركيا.

لا أساس لما تردد عن اتفاق أمريكي إسرائيلي بشأن أوزكان

قال مسؤول تركي كبير يوم الجمعة إن التقارير عن أن إفراج إسرائيل عن التركية إبرو أوزكان جاء نتيجة اتفاق مع الولايات المتحدة مقابل إطلاق أنقرة سراح القس الأمريكي آندرو برانسون "لا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

وألقت إسرائيل القبض على أوزكان بينما كانت في زيارة بتأشيرة سياحة الشهر الماضي. ووجهت لها في الثامن من يوليو تموز اتهامات بأنها على صلة بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وهي اتهامات نفاها محامي أوزكان وأثارت غضب تركيا. ورحلتها إسرائيل بعد ذلك بأسبوع.