المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

الغزو الروسي لأوكرانيا: ماريوبول على وشك السقوط على ما يبدو والمعارك تتكثف في شرق وجنوب أوكرانيا

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
دبابة دمرت خلال قتال عنيف في منطقة تسيطر عليها القوات الانفصالية المدعومة من روسيا في ماريوبول بأوكرانيا - 19 أبريل / نيسان 2022.
دبابة دمرت خلال قتال عنيف في منطقة تسيطر عليها القوات الانفصالية المدعومة من روسيا في ماريوبول بأوكرانيا - 19 أبريل / نيسان 2022.   -   حقوق النشر  أ ب   -  

أعاد الجيش الروسي تحديد أهداف حملته العسكرية بالتركيز على دونباس التي يسيطر عليها جزئياً منذ العام 2014 انفصاليون موالون لموسكو، وذلك بعدما أحبطت أوكرانيا الجهود الروسية للسيطرة على عاصمتها كييف. وشنّت روسيا ليلة الإثنين إلى الثلاثاء عشرات الغارات الجوية في الشرق الأوكراني، مع دخول النزاع الدامي في أوكرانيا مرحلة جديدة اشتدّت معها حدّة المعارك في منطقة دونباس.

وأكّدت القوات الأوكرانية المسلّحة أنّ القتال ازداد حدّة في شرق البلاد بعدما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ روسيا بدأت هجوماً واسع النطاق كان مرتقباً على دونباس، القلب الصناعي النابض لأوكرانيا.

آخر مستجدات الغزو الروسي لأوكرانيا: 
viber

20.04.2022
18:36

البنتاغون: التجربة الصاروخية الروسية "روتينية" و"لا تشكّل تهديداً"

أكّدت وزارة الدفاع الأميركية أنّ التجربة التي أجرتها روسيا الأربعاء على صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على حمل أسلحة نووية لا تشكل تهديداً للولايات المتحدة أو حلفائها.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين إنّ موسكو "أخطرت بشكل صحيح" واشنطن بهذه التجربة وذلك بموجب التزاماتها وفقاً للمعاهدة النووية و"لم تكن عملية الإطلاق مفاجئة".

وأضاف أنّ البنتاغون "لم يعتبر الاختبار تهديداً للولايات المتحدة أو لحلفائها".
 

20.04.2022
17:51

ميشال: الاتحاد الأوروبي سيفعل "كلّ ما في وسعه" لمساعدة أوكرانيا على "الانتصار في الحرب"

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال خلال زيارة إلى كييف الأربعاء أنّ الاتّحاد الأوروبي سيفعل "كلّ ما في وسعه" لمساعدة أوكرانيا على "الانتصار في الحرب" ضدّ روسيا التي بدأت في 24 شباط/فبراير غزو جارتها.

وقال ميشال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف "لستم وحدكم، نحن معكم وسنفعل كلّ ما في وسعنا لدعمكم ولضمان انتصار أوكرانيا في الحرب".
 

20.04.2022
17:43

زيلينسكي: انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "أولوية"

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال في كييف، إنّ انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي "أولوية".

وصرّح زيلينسكي للصحافة بعد لقاء مع ميشال "إنه أولوية لبلدنا وقوة شعبنا".
 

20.04.2022
16:49

روسيا تجري أول تجربة ناجحة على أحدث صواريخها البالستية من طراز سارمات 

أعلن الجيش الروسي الأربعاء أنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارّات من طراز "سارمات"، وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جداً ووصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّه "لا مثيل له".

وقال بوتين في كلمة بثّت عبر التلفزيون "هذا حقّاً سلاح فريد سيعزّز القدرة العسكرية لقواتنا المسلّحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلّت وعدواني إلى التفكير مرتين".
 

20.04.2022
15:41

 إسرائيل توافق على توريد خوذات وسترات لخدمات الإنقاذ الأوكرانية

أفاد بيان إسرائيلي رسمي بأن وزير الدفاع الإسرائيلي أجاز يوم الأربعاء توريد خوذات وسترات لخدمات الإنقاذ الأوكرانية، وذلك بعد تحدثه مع نظيره الأوكراني.

20.04.2022
15:40

مستشار رئاسي: القوات الأوكرانية توقف التقدم الروسي صوب سلوفيانسك

قال أولكسي أرستوفيتش المستشار الرئاسي الأوكراني يوم الأربعاء إن القوات الأوكرانية أوقفت تقدم القوات الروسية من مدينة إيزيوم الشمالية الشرقية إلى سلوفيانسك القريبة.

وأضاف في كلمة مسجلة بالفيديو "ركزوا قواتهم هناك ويحاولون التقدم لكنهم لم ينجحوا حتى الآن".

وقال أرستوفيتش كذلك إن القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول المحاصرة صامدة على الرغم من الهجمات الروسية المستمرة على مصنع أزوفاستال للصلب.

20.04.2022
14:25

ارتفاع تدفقات الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا

ارتفعت بقدر هامشي صباح يوم الأربعاء شحنات الغاز الروسي لأوروبا عبر أوكرانيا وعبر خط أنابيب نورد ستريم1 لألمانيا بينما استقرت التدفقات المتجهة شرقا إلى بولندا من ألمانية عبر خط أنابيب يامال-أوروبا.

وأظهرت بيانات من شركة تي.إس.أو إيوستريم السلوفاكية أن المخصصات اليومية الاسمية من شحنات الغاز الروسي إلى سلوفاكيا عبر أوكرانيا زادت يوم الأربعاء. ووفقا للبيانات فقد بلغت المخصصات عبر نقطة فيلكي كابوشاني الحدودية 411546 ميجاوات في الساعة يوميا يوم الأربعاء ارتفاعا من 398668 ميجاوات في الساعة يوم الثلاثاء.

وقالت شركة غازبروم الروسية المنتجة للغاز يوم الأربعاء إنها ستواصل ضخ الغاز الطبيعي لأوروبا عبر أوكرانيا بما يتسق مع الطلبيات من المستهلكين الأوروبيين.

وبلغت التدفقات لألمانيا عبر نورد ستريم1 الذي يمر من بحر البلطيق 73 مليون و 301709 كيلووات في الساعة صباح يوم الأربعاء في ارتفاع طفيف عن الساعات الـ 24 السابقة.

20.04.2022
13:30

وزيرة الخارجية: ألمانيا لم تفصح عن كل الأسلحة التي أرسلتها لأوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن برلين لا تفصح عن كل الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا دعما لها في مواجهة روسيا، وأضافت أن بلادها ستساعد كييف على الاحتفاظ بأنظمة أسلحة أكثر تطورا قد تشتريها وتدرب الجنود على استعمالها.

وذكرت في مؤتمر صحفي في ريجا مع نظيرها وزير خارجية لاتفيا "سلمنا صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ ستينجر وأسلحة أخرى لم نتحدث عنها مطلقا علنا ليتسنى لتلك الشحنات أن تتم سريعا".

ولدى سؤالها عما إذا كانت ألمانيا سترسل أنظمة مدفعية من طراز بانزرهاوبيتز 2000، التي يقول بعض الخبراء إن أوكرانيا تحتاجها لشن هجمات مضادة على القوات الروسية في منطقة دونباس، قالت الوزيرة إن بلادها ستدرب جنودا أوكرانيين على استخدام وصيانة أنظمة أكثر تطورا قد تحصل عليها من دول حليفة أخرى أو تشتريها.

وتابعت قائلة "إذا زود شركاء (أوكرانيا) بالمدفعية التي لم يعد بمقدورنا إرسالها فسنساعد في التدريب والصيانة".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبيستريت خلال مؤتمر صحفي معتاد يوم الأربعاء إنه ليس هناك تأخيرات في تسليم شحنات الأسلحة لأوكرانيا من الجانب الألماني.

20.04.2022
13:18

مفوضية اللاجئين: أكثر من خمسة ملايين فروا من أوكرانيا

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الأربعاء إن عدد الأوكرانيين الذين فروا لخارج بلادهم منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير شباط بلغ خمسة ملايين و10971 لاجئا.

20.04.2022
13:18

الكرملين يتهم أوكرانيا بتغيير النهج خلال محادثات السلام وإبطاء عملية التفاوض

اتهم الكرملين يوم الأربعاء أوكرانيا بالتراجع عن التزامات قطعتها خلال محادثات السلام وقال إن ذلك له تبعات سلبية على المفاوضات. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن وتيرة المحادثات لم تعد جيدة بما يكفي وإن الكرة في ملعب كييف بعد أن سلمت روسيا وثيقة للجانب الأوكراني. وأضاف أن موسكو تنتظر ردا. وتابع كبير المفاوضين الأوكرانيين يوم الثلاثاء إن من الصعب التنبؤ بموعد استئناف محادثات السلام.

المصادر الإضافية • الوكالات