المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

موسكو تتحدث عن ضم منطقتين جنوبي أوكرانيا.. وبوتين يسرع اجراءات منح الجنسية الروسية لسكانها

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
euronews_icons_loading
مسنة أوكرانية (75 عاما) تدخن سيجارتها أمام منزلها المتضرر من القصف على مدينة إربين شمال غرب العاصمة كييف
مسنة أوكرانية (75 عاما) تدخن سيجارتها أمام منزلها المتضرر من القصف على مدينة إربين شمال غرب العاصمة كييف   -   حقوق النشر  DIMITAR DILKOFF / AFP

أقر الرئيس الأوكراني، فولديمير زيلينسكي، في كلمته الليلة، بأن "الوضع في دونباس صعب جداً" مضيفاً أن "كل القوات المتبقية للجيش الروسي نشرت هناك من أجل الهجوم" لأنهم "يريدون تدمير كل شيء".

وقررت موسكو تكثيف هجومها في منطقة دونباس، التي تضم منطقتي لوهانسك ودونيتسك الانفصالتنين، حيث يواجه الأوكرانيون صعوبة في الدفاع عنها بعدما تمكنوا من إبعاد القوات الروسية من أكبر مدينتين في البلاد، كييف وخاركيف. 

وكان الدفاع عن دونباس التي يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا جزئياً منذ 2014، الحجة التي قدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 شباط/فبراير لغزو أوكرانيا. 

من جهته، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الثلاثاء أن موسكو ستواصل ما تسميه "العملية العسكرية الخاصة" حتى تتحقق جميع الأهداف، مؤكداً استعداد روسيا لحرب طويلة الأمد. 

أبرز المستجدات من الحرب في أوكرانيا

25.05.2022
23:08

زيلينسكي يأمر بإنهاء سفر الروس إلى أوكرانيا بدون تأشيرة

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء بإنهاء سفر الروس إلى بلاده بدون تأشيرة دخول مشيرا إلى ضرورة تشديد الأمن على الحدود في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الوقت الحالي يُسمح للروس بزيارة أوكرانيا المجاورة بدون تأشيرات. وقال زيلينسكي، في منشور على الموقع الإلكتروني للرئاسة، إنه أيد التماسا قدمه مواطن طلب فيه إنهاء هذا الأمر.

وأضاف "على خلفية العدوان الروسي الشامل فإن القضية المثارة هي قضية مهمة وحيوية. أؤيد الحاجة لتشديد القيود على دخول المواطنين الروس".

وأشار زيلينسكي إلى أنه أرسل رسالة إلى رئيس الوزراء دنيس سميهال يطلب فيها تنفيذ هذا الأمر. ولم يقدم تفاصيل.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تصوير: فياتشسلاف راتنسكي - رويترز
25.05.2022
21:20

وزير خارجية أوكرانيا: الناتو لا يفعل أي شيء حيال الغزو الروسي


اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأربعاء، حلف شمال الأطلسي بـ "عدم فعل أي شيء" في مواجهة الغزو الروسي لبلاده، وأشاد من ناحية أخرى بـ"القرارات الثورية" للاتحاد الأوروبي. 

وقال كوليبا في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا "نحن ننظر إلى حلف الناتو كتحالف، كمؤسسة تتنحى جانبًا ولا تفعل شيئًا على الإطلاق". 

وأكد أنه في بداية الحرب في 24 شباط/فبراير، كان الأوكرانيون ينظرون إلى الناتو على أنه "قوة" والاتحاد الأوروبي على أنه مؤسسة "تعرب فقط عن مخاوفها". وقال "لكن الحرب أسقطت الأقنعة". 

25.05.2022
19:08

مسؤول: حوالي 24 مليار دولار من أصول المركزي الروسي مجمدة في الاتحاد الأوروبي، أقل بكثير مما كان متوقعا

قال مسؤول بارز بالاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء إن دول الاتحاد أبلغت عن تجميد حوالي 23 مليار يورو (24.5 مليار دولار) من أصول البنك المركزي الروسي، كاشفا للمرة الأولى عن رقم كان من المتوقع أنه أعلى بكثير.

وأعلنت روسيا أن العقوبات الغربية أدت إلى تجميد حوالي 300 مليار دولار من أصول بنكها المركزي حول العالم.

وأبلغ ديدييه ريندرز مفوض العدل بالاتحاد الأوروبي مؤتمرا صحفيا أن من بين تلك الأصول المجمدة، فإن أقل من عشرة بالمئة فقط موجودة في الاتحاد، بحسب معلومات جمعتها المفوضية الأوروبية من حكومات الدول السبع والعشرين الأعضاء.

وأضاف أن حوالي 23 مليار يورو جرى تجميدها في الاتحاد الأوروبي منذ بداية الحرب في أوكرانيا في فبراير شباط، وهو رقم أقل بكثير من المئة مليار دولار التي جمدتها الولايات المتحدة.

مقر البنك المركزي في موسكو في صورة من أرشيف رويترز.

وقال ريندرز إنه بالإضافة إلى ذلك، جمدت دول الاتحاد أيضا حوالي عشرة مليارات يورو في أصول مادية، من بينها يخوت وفيلات، مرتبطة برجال أعمال أثرياء ومسؤولين لهم روابط بالكرملين.

وامتنع عن توضيح ما إذا كانت كل حكومات الاتحاد قد أبلغت عن تجميد أصول.

وتتوخى كثير من حكومات الاتحاد الأوروبي الحذر بشكل تقليدي في تنفيذ عقوبات الاتحاد بشكل كامل، وامتنعت بعضها عن أن تقول علنا ما إذا كانت قد جمدت أصولا روسية.

25.05.2022
19:00

بوتين يسرع إجراءات منح الجنسية الروسية لأهالي جنوب أوكرانيا
 

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء مرسوما يسهل إجراءات الحصول على جواز سفر روسي لأهالي منطقتي زابوريجيا وخيرسون بجنوب أوكرانيا.

تخضع منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا للسيطرة التامة للقوات الروسية فيما تسيطر موسكو جزئيا على منطقة زابوريجيا، الواقعة في جنوب الشرق.

وقالت موسكو والمسؤولون الموالون لموسكو إن المنطقتين ستصبحان جزءا من روسيا.

يأتي المرسوم الذي نشر الأربعاء في أعقاب مرسوم عام 2009 يسمح بتسريع إجراءات مماثلة لأهالي "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين بشرق أوكرانيا.

ولا يُشترط على مقدمي الطلبات أن يكونوا قد أقاموا في روسيا، ولا تقديم ما يثبت حيازتهم للأموال الكافية أو نجاحهم في امتحان للغة الروسية.

وقد تلقى مئات آلاف المواطنين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين بالفعل جوازات سفر روسية.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن كيريل ستريموسوف المسؤول في منطقة خيرسون المعين من قبل موسكو أن "هذا النظام المبسط سيسمح للجميع بأن يفهموا بوضوح أن روسيا ليست هنا لفترة طويلة ولكن للأبد".

ونقلت الوكالة عن فلاديمير روغوف المسؤول الموالي لروسيا من منطقة زابوريجيا التي يسيطر عليها الجيش الروسي أن "هذا سيسرع اندماجنا وعودتنا إلى الوطن في روسيا".

25.05.2022
17:54

كييف: منح جوازات سفر روسية "انتهاك صارخ" للسيادة الأوكرانية

قالت كييف الأربعاء إن خطة موسكو لتسهيل حصول الأوكرانيين الذين يعيشون في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية في أوكرانيا على الجنسية الروسية تنتهك القانون الدولي، واتهمت الكرملين بممارسة سلوك "إجرامي". 

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن "الإصدار غير القانوني لجوازات السفر ... انتهاك صارخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وكذلك لقواعد ومبادئ القانون الإنساني الدولي".

25.05.2022
17:46

روسيا تشن هجوما جديدا سعيا لعزل مدن رئيسية في شرق أوكرانيا

شنت روسيا هجوما جديدا قبل فجر يوم الأربعاء على أبعد مدينة تسيطر عليها أوكرانيا في الشرق بمنطقة دونباس، فيما يهدد بإغلاق آخر ممر هروب رئيسي للمدنيين في طريق التقدم الروسي.

وبعد الفشل في الاستيلاء على كييف أو خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تحاول روسيا بسط السيطرة الكاملة على دونباس، التي تتألف من مقاطعتين في الشرق، لصالح الانفصاليين.

وأرسلت روسيا آلاف القوات إلى المنطقة، حيث تهاجم من ثلاث جهات على أمل تطويق القوات الأوكرانية المتمركزة في مدينة سيفيرودونيتسك على الضفة الشرقية لنهر سيفيرسكي دونيتس ومدينة ليسيتشانسك المقابلة لها على الضفة الغربية. وسيؤدي سقوطهما إلى وقوع منطقة لوجانسك بأكملها تحت السيطرة الروسية، وهو هدف رئيسي للكرملين.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب في وقت متأخر من الليل "كل ما تبقى من قوة لدى الجيش الروسي يتركز الآن على هذه المنطقة".

وذكر مكتبه أن الروس شنوا هجوما على سيفيرودونتسك في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء وأن البلدة تتعرض باستمرار لقصف بقذائف المورتر.

دبابة أوكرانية مدمرة يتم نقلها من الخط الأمامي وسط الغزو الروسي لأوكرانيا بالقرب من مدينة كراماتورسك بمنطقة دونيتسك. رويترز.

وقال حاكم منطقة لوجانسك، سيرهي جايداي، إن ستة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية على الأقل، معظمهم بالقرب من الملاجئ في سيفيرودونيتسك. وأضاف أن الطريق الرئيسي للخروج ما زال يتعرض للقصف، لكن المساعدات الإنسانية ما زالت تصل.

وقال الجيش الأوكراني إن القتال للسيطرة على الطريق ما زال مستمرا وإنه صد يوم الثلاثاء تسع هجمات روسية في دونباس. وذكر أن 14 مدنيا على الأقل قتلوا في ضربات بالطائرات وراجمات الصواريخ والمدفعية والدبابات وقذائف الهاون.

وفي بوكروفسك، وهي مدينة في دونباس تخضع للسيطرة الأوكرانية وأصبحت مركزا رئيسيا للإمدادات وعمليات الإجلاء، أحدث صاروخ حفرة في طريق للسكك الحديدية وألحق أضرارا بالمباني المجاورة.

وكانت ليديا أوليكسييفنا تزيل الغبار والرماد الذي غطى مطبخها نتيجة القصف الذي تسبب في تطاير زجاج النوافذ وتدمير الجدران الخارجية. وقالت "لا أعرف ما إذا كان بإمكاننا إنقاذ المنزل".

وفي كراماتورسك، بالقرب من خط المواجهة، كانت الشوارع مهجورة إلى حد كبير، بينما في سلوفيانسك إلى الغرب، استغل العديد من السكان ما وصفته أوكرانيا بأنه توقف مؤقت للهجوم الروسي للمغادرة.

وقالت فيرا سافرونوفا، التي كانت تجلس في عربة قطار وسط أشخاص تم إجلاؤهم "لقد قُصف منزلي، ولا أملك أي شيء".

25.05.2022
17:42

مسؤول حكومي: الهند ستواصل شراء النفط الروسي "الرخيص"

قال مسؤول حكومي بارز يوم الأربعاء إن الهند ستواصل شراء "نفط رخيص" من روسيا، لكنها لم تتفق بشكل نهائي على شروط الخصم.

وأضاف المسؤول أن متوسط السعر الذي يشتري به ثالث أكبر مستورد للخام في العالم يزيد على 100 دولار للبرميل.

عامل يملأ حاوية بالديزل في كولكتا بالهند في صورة من أرشيف رويترز.
25.05.2022
16:42

موسكو: نعد إجراءات ضد وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية في روسيا

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية يوم الأربعاء إن موسكو تعمل على اتخاذ إجراءات ضد وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية ردا على "تصرفات غير ودية" من حكومات أجنبية تجاه وسائل إعلام روسية.

وأضافت أن روسيا تجهز إجراءات بحق "وسائل إعلام أنجلو-ساكسونية" وهو تعبير يستخدمه مسؤولون روس في العادة للإشارة للمتحدثين بالإنجليزية

25.05.2022
16:41

مسؤول في ماريوبول يقول أول سفينة شحن تغادر الميناء في الأيام القادمة

نقلت وكالة تاس الروسية عن مسؤول تدعمه روسيا بميناء ماريوبول الأوكراني المحتل قوله يوم الأربعاء إن أول سفينة شحن ستغادر الميناء في الأيام القليلة القادمة وذلك منذ أن استكملت القوات التي تدعمها روسيا سيطرتها على المدينة.

وقال المسؤول إن السفينة ستنقل نحو 3000 طن من المعادن إلى روستوف-أون-دون في روسيا.

وفي وقت سابق من اليوم قالت وزارة الدفاع الروسية إن ميناء ماريوبول المطل على بحر آزوف "يعمل بشكل طبيعي"

25.05.2022
13:53

السويد تؤكد لتركيا أنها لا تدعم "منظمات إرهابية" كردية

أكدت السويد لتركيا اليوم الأربعاء أنها لا تقدم "لا أموال ولا أسلحة" إلى "منظمات إرهابية" فيما تهدد أنقرة بعرقلة انضمام ستوكهولم إلى الناتو باتهامها بدعم جماعات الكردية.

وقالت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون في مؤتمر صحفي في ستوكهولم: "نحن لا ندفع أموالاً لمنظمات إرهابية، وبالطبع، ولا أسلحة"، في وقت بدأت وفود سويدية وفنلندية الأربعاء محادثات في أنقرة.

وزيرة الخارجية السويدية ماغدالينا أندرسون. أ ف ب