المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

إيرباص تتجه نحو إلغاء صفقة مع الخطوط القطرية لتسليم طائرة رابعة إيه 350

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
طائرة إيرباص إيه 350 تابعة للخطوط الجوية القطرية.
طائرة إيرباص إيه 350 تابعة للخطوط الجوية القطرية.   -   حقوق النشر  أ ب

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة إيرباص الأوروبية زادت مخاطر التصعيد في نزاع مع الخطوط الجوية القطرية بخصوص أضرار لحقت بطلاء أسطح طائرات إيه 350 وذلك بإلغائها لعقد يتعلق بطائرة رابعة.

وتخوض الشركتان نزاعا حول تأثير خلل الطلاء في الأسطح على سلامة الطائرات، إذ تصر شركة إيرباص على أن الطائرة آمنة، بينما تقول الخطوط القطرية إن هناك أسئلة لم تتم الإجابة عليها بشأن صلاحيتها للطيران وترفض تسلم طلبية الطائرات.

وفي مايو- أيار، رفض قاض بريطاني طلبا تقدمت به الخطوط الجوية القطرية لإجبار إيرباص على التوقف رسميا عن محاولة تسليم مزيد من طائرات إيه 350 لشركة الطيران، أكبر مشتر لهذا الطراز.

ويعني الحكم الإجرائي أن شركة إيرباص لديها الحرية في محاولة تفعيل شروط الدفع مع تشييد مزيد من الطائرات. ويمكنها أيضا محاولة بيع طائرات إيه 350 التي رفضتها قطر لشركات مثل طيران الهند، والتي تقول مصادر في صناعة الطائرات إنها قد تظهر كمشتر.

وتم إلغاء الصفقة المتعلقة بطائرة رابعة من طراز إيه 350 في أواخر يونيو- حزيران. ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على بيانات النصف الأول لإيرباص المقرر صدورها يوم الجمعة. ومن المتوقع أن تواجه طائرة خامسة المصير نفسه بحلول نهاية يوليو - تموز، تليها طائرة سادسة في وقت لاحق من هذا العام.

تقول الخطوط القطرية إن إيرباص تحاول على نحو خاطئ تسليم طائرات جديدة، بينما تقول الشركة إن الخطوط القطرية خرقت عقدها برفضها تسلم المزيد من طائرات إيه 350 وإلغاء طلبيات الطائرات التي لم يتم تسليمها واحدة تلو الأخرى، مع الانتهاء من تصنيعها.

viber

ومن المقرر أن يلتقي الجانبان في محكمة في لندن يوم الخميس في أحدث جلسة من سلسلة جلسات استماع إجرائية قبل المحاكمة الكاملة المقرر إجراؤها مبدئيا في يونيو - حزيران العام المقبل إلا إذا تم التوصل لتسوية خارج المحكمة. وتقول المصادر إن هذا يبدو أمرا مستبعدا حتى الآن.

المصادر الإضافية • رويترز