المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

مخاوف من كارثة نووية في زابوريجيا الأوكرانية ومصادر تتحدث عن "قلق غربي" من التقارب الروسي التركي

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
بوتين وإردوغان في سوتشي على البحر الأسود
بوتين وإردوغان في سوتشي على البحر الأسود   -   حقوق النشر  Vyacheslav Prokofyev, Sputnik, Kremlin Pool Photo via AP

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز اليوم، السبت، أن حكومات الغرب تشعر بقلق متزايد إزاء تنامي العلاقات الاقتصادية بين تركيا وروسيا، وحذرت من أن تركيا قد تواجه رداً عقابياً إذا ساعدت روسيا على تفادي العقوبات.

دان الاتحاد الأوروبي السبت، النشاط العسكري الروسي في محيط منشأة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، قائلاً إنه يمثل "انتهاكاً خطيراً وغير مسؤول لقواعد السلامة النووية ومثال آخر على تجاهل روسيا للمعايير الدولي. ودعا كبير الدبلوماسيين الأوروبيين جوزيب بوريل موكسو إلى فتح أبواب المحطة أمام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أعلنت مسؤولة كبيرة في منظمة العفو الدولية استقالتها السبت، إثر تقرير نشرته المنظمة انتقدت فيه الجيش الأوكراني، وقالت إنه يعرض المدنيين للخطر. وقدّمت أوسكانا بوكالتشوك، مديرة مكتب المنظمة في أوكرانيا، استقالتها على خلفية التقرير الذي يتهم قوات كييف بانتهاك القوانين الدولية الإنسانية. 

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الجيش الروسي يعزز انتشاره وينقل معدات عسكرية ضخمة وقوات إلى جنوب أوكرانيا، خصوصاً منطقة خيرسون التي استولت عليها موسكو في بداية الحرب. وأضافت الوزارة أن الجيش الروسي قد يكون بصدد التحضير لهجوم في الجنوب. 

أغلقت مجموعة "ميتا" (فيسبوك سابقاً) شبكة من الحسابات التي تعمل في سانت بطرسبرغ، روسيا، إذ كانت تلك الحسابات تعمل في الفضاء الافتراضي كدعاية للغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت "ميتا" إن الشبكة المؤلفة من مئات الحسابات في فيسبوك وإنستغرام كانت تستهدف الصحافيين والممثلين والمشارهير المؤيدين لأوكرانيا.   

تدخل الخطة الأوروبية لخفض الاعتماد على الغاز الروسي حيّز التنفيذ مطلع الأسبوع المقبل، وسط سعي أوروبي لمساعدة ألمانيا التي تعتمد بشدّة على الطاقة الروسية. وكانت بروكسل قررت الأسبوع الماضي على خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 بالمئة الشتاء المقبل ومنحت استثناءات لبعض الدول. واتخذ القرار  رغم المعارضة المجرية.

07.08.2022
22:56

أوكرانيا تهدد بوقف أي حوار مع روسيا إذا أجرت استفتاءات على ضم مناطق أوكرانية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأحد إنه إذا مضت موسكو في إجراء استفتاءات في المناطق المحتلة من بلاده بشأن انضمامها إلى روسيا، فلن تكون هناك أي محادثات مع أوكرانيا أو حلفائها الدوليين.

وتسيطر القوات الروسية وحلفاؤها الانفصاليون الآن على مساحات شاسعة من الأراضي في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا وكذلك في جنوب البلاد بعد شن ما يسميه الكرملين "عملية عسكرية خاصة" على أراضي جارتها. وتحدث مسؤولون في المنطقتين عن إمكانية إجراء استفتاءات.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي المصور إن كييف تتمسك بموقفها المتمثل في عدم التنازل عن أي أرض لصالح روسيا.

وأضاف "موقف بلادنا ما زال كما كان دائما. لن نتخلى عن أي شيء نمتلكه".

وتابع "إذا استمر المحتلون في المضي على طريق الاستفتاءات الزائفة، فإنهم سيغلقون أمام أنفسهم أي فرصة لإجراء محادثات مع أوكرانيا والعالم الحر، وهو ما سيحتاجه الجانب الروسي بوضوح في مرحلة ما".

07.08.2022
17:53
أعيد انتخاب نائب رئيس الوزراء الروسي السابق، أركادي دفوركوفيتش، رئيساً للاتحاد الدولي للشطرنج الأحد، على حساب منافسه الأوكراني بأكثرية ساحقة. وحصل دفوركوفيتش على أصوات 157 اتحاداً وطنياً من أصل 179 خلال الاجتماع الذي أقيم في الهند، وفق ما أعلن روبرتو ريفيلو، رئيس اللجنة الانتخابية للاتحاد.

07.08.2022
15:49

بلينكن يصل جوهانسبورغ في جولة إفريقية تستهدف نفوذ موسكو 

أعلنت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا وصول وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن الأحد إلى البلد قبل التوجه إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية ثم رواندا، في جولة هدفها التصدي للنفوذ الدبلوماسي الروسي في المنطقة.

وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من الجولة الإفريقية التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

واتخذت جنوب إفريقيا موقفاً محايداً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير رافضة الانضمام إلى التنديد الغربي بموسكو.

بلينكن في جوهانسبورغ
07.08.2022
15:43

نشرت شبكة "سي بي إس" الأميركية تقريراً حمل عنوان "تسليح أوكرانيا"، وهو يسلط الضوء على الثغرات التي تشوب عملية مدّ كييف بالسلاح لمواجهة الغزو الروسي. يشير التقرير إلى أن 70 بالمئة من الأسلحة تصل إلى وجهة مجهولة في نهاية المطاف. 

07.08.2022
15:12

منظمة العفو الدولية تتمسك بنتائج التقرير الذي ينتقد الجيش الأوكراني 

اعتذرت منظمة العفو الدولية يوم الأحد عن "الضيق والغضب" الناجمين عن تقرير يتهم أوكرانيا بتعريض المدنيين للخطر مما أثار غضب الرئيس فولوديمير زيلينسكي وأدى إلى استقالة رئيسة مكتب المنظمة في كييف. ونشرت المنظمة الحقوقية التقرير يوم الخميس قائلة إن وجود القوات الأوكرانية في مناطق سكنية زاد من المخاطر التي يتعرض لها المدنيون خلال الغزو الروسي. 

منظمة العفو الدولية تأسف بشدة للضيق والغضب اللذين تسبب فيهما بياننا الصحفي بشأن أساليب القتال التكتيكية للجيش الأوكراني... أولوية منظمة العفو الدولية في هذا الصراع أو أي صراع آخر هي ضمان حماية المدنيين. في الواقع، كان هذا هو هدفنا الوحيد حين أصدرنا أحدث نسخة من هذا البحث. وبينما نلتزم تماماً بالنتائج التي توصلنا إليها، فإننا نأسف للألم الذي سببناه (رسالة وجهتها المنظمة إلى رويترز) 

  • اتهم زيلينسكي المنظمة بمحاولة إبعاد المسؤولية عن العدوان الروسي، بينما استقالت رئيسة المنظمة في أوكرانيا أوكسانا بوكالتشوك، قائلة إن التقرير كان هدية دعائية لموسكو. ويقول المسؤولون الأوكرانيون إنهم يحاولون إجلاء المدنيين من مناطق خطوط القتال الأمامية. ولم تعلق روسيا، التي تنفي استهداف المدنيين، على التقرير الحقوقي.

  • قالت المنظمة في بريدها الإلكتروني يوم الأحد إنها وجدت قوات أوكرانية بالقرب من مناطق يسكنها مدنيون في 19 بلدة وقرية زارتها، مما يعرضهم لخطر النيران الروسية. وأضافت "هذا لا يعني أن منظمة العفو الدولية تُحمل القوات الأوكرانية المسؤولية عن الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الروسية، أو أن الجيش الأوكراني لا يتخذ الاحتياطات الكافية في أماكن أخرى من البلاد". وتابعت "يجب أن نكون واضحين جدا: لا شيء مما وثقنا قيام القوات الأوكرانية به يبرر بأي شكل من الأشكال الانتهاكات الروسية".
ISAAC LAWRENCE / AFP - منظمة العفو الدولية
07.08.2022
15:07

أوكرانيا تعلن وصول أول سفينة شحن لموانئها منذ الغزو الروسي

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية يوم الأحد إن أول سفينة شحن منذ الغزو الروسي وصلت إلى ميناء تشورنومورسك الأوكراني المطل على البحر الأسود بهدف نقل الحبوب في المستقبل إلى الأسواق العالمية.

وأبحرت أربع سفن تحمل مواد غذائية من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود في وقت سابق في إطار اتفاق لفك الحصار عن صادرات البلاد البحرية.

وقالت الوزارة على فيسبوك "سفينة البضائع السائبة فولمار إس. وصلت إلى ميناء تشورنومورسك ومستعدة للتحميل".

07.08.2022
13:52

وزارة الدفاع الأوكرانية: روسيا تقصف عشرات البلدات على طول خط الجبهة 

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، الأحد، إن الجيش الروسي قصف عشرات البلدات على طول خط الجبهة الممتد من شرق البلاد إلى جنوبها الغربي في خيرسون. ونقلت رويترز عن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية حاولت الهجوم على ستة محاور مختلفة. 

ولا يمكن ليورونيوز التحقق من دقة هذه الأخبار. 

وتقول وزارة الدفاع الأوكرانية إنها صدّت الهجمات الروسية على المحاور الستة. 

وفي كلمته الليلية المعتادة، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن الجيش الأوكراني "حقق نتائج قوية" خلال الأسبوع الماضي، ودمّر مخازن الأسلحة والإمدادات اللوجستية للجيش الروسي. 

07.08.2022
13:43

قال مسؤولون أوكرانيون وأتراك إن أربع سفن تحمل مواد غذائية أوكرانية أبحرت من الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود يوم الأحد في إطار اتفاق لفك الحصار عن صادرات البلاد البحرية. وتحمل السفن الأربع أكثر من 160 ألف طن من الذرة ومواد غذائية أخرى.

07.08.2022
13:41

زيلينسكي يدعو إلى رد دولي أكثر صرامة بعد قصف محطة نووية

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد إلى رد دولي أقوى تجاه ما وصفه "بالإرهاب النووي" الروسي بعد قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا.

وقال الرئيس الأوكراني على تويتر إنه دعا خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية والوقود النووي الروسي.

وقالت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية في وقت سابق إن عاملاً أصيب عندما قصفت القوات الروسية محطة زابوريجيا للطاقة النووية مساء السبت.

07.08.2022
13:39

وفاة مسؤول في إدارة الاحتلال الروسي بجنوب أوكرانيا متأثرا بجروحه

توفّي مسؤول في إدارة الاحتلال الروسي في منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا متأثراً بجروح أصيب بها في هجوم على منزله، حسبما أعلنت السلطات المحلّية المعيّنة من قبل موسكو.

وقالت كاترينا غوباريفا المسؤولة المحلية التي نشرت برقية صادرة عن هذه الإدارة على تطبيق تلغرام إن "فيتالي غورا نائب رئيس إدارة نوفا كاخوفكا المسؤول عن الخدمات البلدية، توفّي متأثراً بجروحه". 

ونقلت وكالة تاس عن مصدر مجهول في هذه الإدارة قوله إنّ المسؤول أصيب بجروح خطيرة صباح السبت بعد "هجوم" على منزله، كما أصيب بعدّة طلقات نارية.

تقع نوفا كاخوفكا على نهر دنيبر على بعد نحو 80 كلم شرق مدينة خيرسون هي خاضعة للسيطرة الروسية. وفي الأشهر الأخيرة، تعرّض عدد من المسؤولين الذين عيّنهم الروس في الأراضي الأوكرانية التي احتلّوها، لهجمات (فرانس برس) 

منذ أن تمّ الاستيلاء على جزء كبير من منطقة خيرسون وجزء من منطقة زابوريجيا، ينتهج الكرملين سياسة فرض الثقافة الروسية هناك بهدف ضمّها المحتمل. وأدخلت موسكو الروبل إلى المنطقة، كما شجّعت سكانها على الحصول على جوازات سفر روسية.

وبموازاة ذلك، يشنّ الجيش الأوكراني منذ أسابيع عدّة هجمات مضادة على جبهة خيرسون. وتمكّن من استعادة الأراضي والاقتراب من هذه المدينة البالغ عدد سكانها 290 ألف نسمة. ولكنّه لا يتمكّن حتى الآن من تحقيق أي اختراق عميق في الدفاعات الروسية.