المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

روسيا تصادق الجمعة على ضم مناطق أوكرانية وواشنطن تمد كييف بمزيد من العدة والعتاد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جنود روس يجهزون قذائف باستخدام مدافع هاوتزر في مكان لم يعلن عنه في أوكرانيا.
جنود روس يجهزون قذائف باستخدام مدافع هاوتزر في مكان لم يعلن عنه في أوكرانيا.   -   حقوق النشر  Russian Defense Ministry Press Service via AP, File   -  

أعلنت الرئاسة الروسية الخميس أن روسيا ستصادق الجمعة على ضم مناطق أوكرانية تسيطر عليها، ويأتي هذا الإعلان بعد تنظيم "استفتاء" على الضم في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها موسكو بشكل جزئي، وهي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وخيرسون وزابوريجيا في الجنوب. وصفت الدول الغربية وكييف استفتاءات الضم الروسية بأنها "زائفة"، مؤكّدة أنها لن تعترف بضم هذه المناطق.

وفي العام 2014، ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم الواقعة في جنوب أوكرانيا، وهو ما لا يعترف به المجتمع الدولي. ويعكس ضمّ المناطق الأوكرانية تصعيداً في الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفيما يلي آخر التطورات حول الأزمة الأوكرانية:

29.09.2022
21:48

بايدن: أمريكا لن تعترف أبدا بمطالبات روسيا بالسيادة على مناطق أوكرانية

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الخميس بألا تعترف الولايات المتحدة أبدا بمطالبات روسيا بالسيادة على أراض أوكرانية، في وقت تستعد فيه موسكو لضم مناطق احتلتها هناك.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة لن تعرف "أبدا، أبدا، أبدا" بنتائج الاستفتاءات التي "دبرتها روسيا" في أوكرانيا.

وقال بايدن خلال قمة في واشنطن جمعت قادة جزر المحيط الهادئ "اريد أن أكون واضحا في هذا الصدد: الولايات المتحدة لن تعترف أبدا، أبدا، أبدا بما تطالب به روسيا على أراضي أوكرانيا ذات السيادة"، متحدثا عن "مهزلة استفتاءات مطلقة".

الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن يوم الخميس. تصوير: كيفن لامارك - رويترز.
29.09.2022
20:51

مجلس الشيوخ الأميركي يقر مساعدة جديدة لأوكرانيا بقيمة 12 مليار دولار


وافق مجلس الشيوخ الأميركي الخميس على مساعدة جديدة لأوكرانيا تتجاوز 12 مليار دولار، وذلك خلال تبنيه تمديدا للموازنة الاتحادية للولايات المتحدة حتى كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ووافق اعضاء المجلس الديمقراطيون والجمهوريون على النص بعد الظهر، على أن يحال على مجلس النواب للتصويت عليه قبل نهاية الأسبوع.

29.09.2022
20:26

بوتين يطلب "تصحيح الأخطاء" في التعبئة العسكرية


دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إلى "تصحيح الأخطاء" في التعبئة الجارية في روسيا مع تزايد الاستياء من الاستدعاءات الفوضوية للقتال في أوكرانيا.

وتحدثت وسائل الإعلام ومواطنون روس على مواقع التواصل الاجتماعي عن وصول استدعاءات لكبار سنّ وطلاب ومرضى وأشخاص يفتقرون للخبرة العسكرية. كما أدت التعبئة إلى تظاهرات وهروب آلاف الرجال إلى الخارج.

وقال بوتين خلال اجتماع عبر الفيديو مع مجلس الأمن الروسي بثّه التلفزيون المحلي، "هذه التعبئة تثير العديد من الأسئلة. علينا تصحيح جميع الأخطاء والتأكد من عدم تكرارها".

وأشار الرئيس الروسي إلى استدعاء آباء عائلات كبيرة وأشخاص يعانون  أمراضا خطرة وحتى أشخاص كبار السنّ يجب عدم استدعائهم بموجب القانون.

وشدد بوتين على أنه "إذا حدث خطأ، فينبغي تصحيحه وإعادة من تم استدعاؤهم بدون سبب وجيه إلى بيوتهم".

29.09.2022
20:20

بلينكن يندد باستفتاءات أوكرانيا ويعتبرها "استيلاء" روسيا على أراض

اتّهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس روسيا بـ"الاستيلاء على أراض" بعد استفتاءات أوكرانيا، وتعهّد مجددا أن الولايات المتحدة لن تعترف قط بضم موسكو للمناطق الأوكرانية.

وقال في بيان "تمثّل استفتاءات الكرملين الصورية محاولة عقيمة للتغطية على ما يرقى إلى محاولة إضافية للاستيلاء على أراض في أوكرانيا".

واضاف "لنكن واضحين، النتائج قامت روسيا بفبركتها ولا تعكس إرادة الشعب الاوكراني".

وتنديد واشنطن ليس جديدا، لكنه يأتي عشية إعلان الكرملين رسميا الجمعة ضم أربع مناطق اوكرانية، الامر الذي نددت به كييف وحلفاؤها الغربيون.

وكرر بلينكن ان الولايات المتحدة "لن تعترف ابدا" بعمليات الضم هذه، متحدثا عن استفتاءات "غير شرعية تنتهك القانون الدولي وتتنافى والسلام والامن العالميين".

واكد ان الولايات المتحدة ستواصل "دعم اوكرانيا ما دام ذلك ضروريا".

وتدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها فرض عقوبات اضافية على موسكو، وفق ما اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية نيد برايس الاربعاء، لكنه رفض التطرق الى مضمونها أو الى موعد اقرارها.

29.09.2022
20:17

القوات الأوكرانية تستعيد مدينة كوبيانسك


استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على كامل مدينة كوبيانسك (شمال شرق) بعدما دفعت القوات الروسية لإخلاء مواقعها على الضفة الشرقية لنهر أوسكيل، وفق ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس الخميس.

تمت استعادة جزء كبير من المدينة من الروس مطلع أيلول/سبتمبر بفضل الهجوم المضاد الأوكراني في منطقة خاركيف. لكن القوات الروسية بقيت في مواقعها في الضفة المقابلة للنهر وخاضت معارك بنيران المدفعية بينما فر مدنيون من القتال، محاولين العبور إلى مواقع سيطرة القوات الأوكرانية.

وأوصل عناصر الإطفاء ومتطوعون أوكرانيون الخميس دفعة أولى من المساعدات الإنسانية عبر معبر مشاة سليم يربط بين ضفتي نهر أوسكيل.

وقال الحاكم العسكري في كوبيانسك أندريه كاناتشيفيتش أثناء توزيع 2000 طرد غذائي قدمها البريطانيون، "ستكون هذه أول عملية توزيع للمساعدات الإنسانية على الجانب الآخر".

29.09.2022
20:16

بوتين يبلغ إردوغان أن التسرب من نورد ستريم هو "عمل إرهابي دولي"


ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أمام نظيره التركي رجب طيب إردوغان بالهجمات المفترضة التي استهدفت خطي أنابيب الغاز نورد ستريم1 و2 في بحر البلطيق، معتبرا أنها "عمل إرهابي دولي".

وخلال مكالمة هاتفية مع إردوغان، "أدلى (بوتين) بوجهة نظره حيال هذا العمل التخريبي غير المسبوق، وهو  عمل إرهابي دولي ضد نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2"، بحسب ما أفاد الكرملين في بيان.

29.09.2022
18:37

غوتيريش: عمليات الضم في أوكرانيا "لا مكان لها في العالم المعاصر"
 

صرّح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس أمام الصحافيين أن ضمّ روسيا مناطق أوكرانية "لا مكان له في العالم المعاصر".

وقال غوتيريش إن "أي قرار بتنفيذ عملية ضم المناطق الأوكرانية في دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا لن يكون له أي قيمة قانونية ويستحق الإدانة (...) إنه تصعيد خطير. هذا الأمر لا مكان له في العالم المعاصر ويجب عدم قبوله".

وأضاف أن الضمّ "يتعارض مع كل ما يفترض أن يمثّله المجتمع الدولي. إنه يهزأ بأهداف ومبادئ الأمم المتحدة". 

وتابع أن "أي قرار روسي للمضي في هذا الاتجاه سيهدّد آفاق السلام أكثر ويطيل الآثار المأسوية على الاقتصاد العالمي وخصوصا على الدول النامية، ويعوق قدرتنا على إيصال المساعدات الطارئة إلى أوكرانيا وخارجها".

وشدد غوتيريش على أنه "حان وقت الابتعاد عن الهاوية".

رويترز

تعد الولايات المتحدة وألبانيا قرارا يدين "الاستفتاءات" في أوكرانيا التي وصفها الغرب بأنها "مهزلة". وسيقدم النص أولا إلى مجلس الأمن الدولي حيث ستنقضه روسيا بلا شكّ قبل عرضه لاحقا على الجمعية العامة وأعضائها البالغ عددهم 193 دولة.

ويعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إضفاء الطابع الرسمي الجمعة على ضمّ روسيا لأربع مناطق أوكرانية رغم تنديد كييف وحلفائها الغربيين، وكان قد لوّح بالدفاع عن المناطق الأوكرانية الانفصالية حتى بالأسلحة النووية.
 

29.09.2022
18:20

 روسيا: أضرار نورد ستريم ناجمة على الأرجح عن إرهاب مدعوم من دولة

قالت روسيا يوم الخميس إن تسريبات للغاز في بحر البلطيق من خطي الأنابيب الممتدين إلى ألمانيا ناتجة فيما يبدو عن "إرهاب" مدعوم من دولة، في الوقت الذي قال فيه مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن الحادث غيّر بشكل جذري طبيعة الصراع في أوكرانيا.

ويحقق الاتحاد الأوروبي في سبب التسريبات من خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 لكنه قال إنه يشتبه في أن الأضرار التي اكتُشفت قبالة سواحل الدنمرك والسويد ناجمة عن عمل تخريبي.

وبعد أربعة أيام من اكتشاف التسريبات لأول مرة، لم يتضح بعد الطرف الذي قد يكون وراء أي هجوم على خطي الأنابيب اللذين أنفقت روسيا وشركاؤها الأوروبيون مليارات الدولارات لمدهما.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "يبدو هذا وكأنه عمل إرهابي، ربما على مستوى حكومي... من الصعب جدا تخيل أنه يمكن أن يقع مثل هذا العمل الإرهابي دون تورط دولة بشكل ما".

المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا / رويترز

وقالت روسيا أيضا إن الولايات المتحدة هي المستفيدة من تعطل خطي أنابيب الغاز وذلك في خضم حرب كلامية مع الغرب بشأن المسؤولية عن الأضرار. وكانت موسكو قد قالت في وقت سابق إن التسريبات حدثت في منطقة تقع "تحت السيطرة الكاملة" لأجهزة المخابرات الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي إن واشنطن ستكون قادرة على زيادة مبيعاتها من الغاز الطبيعي المُسال إذا تم وقف استخدام خطي أنابيب نورد ستريم بشكل دائم.

29.09.2022
17:57

الرئيس الأوكراني يدعو لاجتماع طارئ لقادة الجيش والأمن

 يعقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة اجتماعا طارئا لكبار مسؤولي الأمن والسياسة والدفاع، بعد أن أعلن الكرملين عن خطط روسيا لضم أربع مناطق أوكرانية.

وقال الكرملين يوم الخميس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيوقع وثائق يوم الجمعة لإعلان ضم موسكو للمناطق التي تحتلها روسيا ونظمت فيها ما وصفتها كييف بأنها استفتاءات صورية أجريت تحت تهديد السلاح.

وكتب المتحدث الرئاسي سيرهي نيكيفورف على فيسبوك "دعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا غدا. سيُعلن جدول الأعمال وتفاصيل أخرى في وقت لاحق".

وقال زيلينسكي مرارا إن ما يسمى بالاستفتاءات هي غير قانونية، وحذر من رد أوكراني قوي.

رويترز

ونقل مكتب زيلينسكي عنه القول لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي خلال اتصال هاتفي يوم الخميس "سنستعيد وحدة أراضي أوكرانيا. وسيكون رد فعلنا على اعتراف روسيا بالنتائج قاسيا للغاية".

ويضم مجلس الأمن القومي والدفاع القائد العام للقوات المسلحة ووزيري الدفاع والخارجية ورئيس الوزراء ورئيس جهاز الأمن الأوكراني، بين آخرين. ويضطلع المجلس بمهمة العمل مع الرئيس على تطوير سياسة الأمن القومي وتنسيقها.

29.09.2022
17:46

رئيس أركان الجيش الأوكراني: أمريكا تطمئن كييف بشأن "مزيد من الدعم"

قال الجنرال فاليري زالوجني، رئيس أركان الجيش الأوكراني، إنه بحث مع أكبر قائد للجيش الأمريكي في أوروبا الحرب مع روسيا يوم الخميس وتلقى تأكيدات بتقديم واشنطن للمزيد من الدعم.

تحدث الجنرالان عبر الهاتف عشية احتفال سيوقع فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثائق تعلن ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية، بعد ما وصفته كييف والغرب بأنها استفتاءات صورية أُجريت تحت تهديد السلاح في الأراضي التي تحتلها روسيا.

وكتب زالوجني على تيليجرام "أجريت محادثة مع الجنرال كريستوفر كافولي، القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا وقائد الجيش الأمريكي في أوروبا".

وأضاف "تبادلنا الأفكار بشأن وضع العمليات والخطط والاحتياجات الإضافية للأسلحة. وأطلعت الجنرال كافولي على رؤية هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لأوكرانيا فيما يتعلق بالتعبئة في روسيا الاتحادية. وتلقيت تقديرا مشجعا وتأكيدات بشأن مزيد من الدعم".

الجنرال فاليري زالوجني رئيس أركان الجيش الأوكراني - صورة من أرشيف رويترز

المصادر الإضافية • وكالات