تبادل عشرات الأسرى بين أوكرانيا وروسيا والبنتاغون يطلب أنظمة دفاع جوي متطورة لكييف

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
جنود روس يسيرون من حافلة بعد إطلاق سراحهم في عملية تبادل مع أوكرانيا
جنود روس يسيرون من حافلة بعد إطلاق سراحهم في عملية تبادل مع أوكرانيا   -   حقوق النشر  المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية

أبرز المستجدات المتعلقة بالحرب في أوكرانيا:

01.12.2022
21:07

أوكرانيا وروسيا تتبادلان 50 أسير حرب

 قالت وزارة الدفاع الروسية ورئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية إن البلدين تبادلا 50 أسيرا عسكريا يوم الخميس. وفي وقت سابق يوم الخميس، قال رئيس الإدارة التي عينتها روسيا في منطقة دونيتسك الأوكرانية المحتلة جزئيا إن كلا من موسكو وكييف ستسلم الأخرى 50 أسير حرب.

وأعلن أندري يرماك، رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية، عن إطلاق سراح 50 من "حماة أوكرانيا" وقال إن تبادل أسرى الحرب سيستمر "حتى تحرير آخر أوكراني".

وقالت روسيا إنها ستنقل أسراها المفرج عنهم إلى موسكو لإجراء فحوص طبية وإعادة تأهيل. وذكر يرماك أن عددا غير محدد من أسرى الحرب الأوكرانيين الذين أفرج عنهم يوم الخميس كانوا محتجزين في مركز اعتقال أولينيفكا.

وقُتل العشرات من السجناء الأوكرانيين الذين احتجزهم انفصاليون مدعومون من موسكو في بلدة أولينيفكا الواقعة على خط المواجهة الشرقي بالقرب من دونيتسك في هجوم في يوليو تموز.

01.12.2022
15:33

أوكرانيا: روسيا تسحب قواتها من البلدات المقابلة لخيرسون على ضفة نهر دنيبرو


ما زال نحو 40% من شبكة الكهرباء الأوكرانية معطلًا الخميس، بعد أسبوع من الضربات الروسية على البنية التحتية للطاقة، وفق شركة الكهرباء الأوكرانية الخاصة DTEK، مع استمرار العمل على إصلاحها.

وقالت الشركة في بيان على موقع تلغرام "دمرت روسيا 40% من نظام الطاقة الأوكراني بهجمات صاروخية إرهابية. وقُتل وجُرح العشرات من عمال الطاقة".

بعد تكبدها خسائر عسكرية على الأرض، بدأت روسيا في استهداف منشآت الطاقة الأوكرانية في تشرين الأول/أكتوبر، ما تسبب بأضرار جسيمة وبنقص حاد في الكهرباء يعاني منه ملايين الأوكرانيين كل يوم. 

في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، تركت الضربات الكثيفة على هذه المواقع مناطق بأكملها باردة ومظلمة، بما في ذلك العاصمة كييف. 

01.12.2022
15:32

كييف تقيل أوكرانيًا عينته موسكو مديرًا لمحطة زابوريجيا النووية للطاقة


أعلن مشغل الطاقة النووية الأوكراني Energoatom الخميس إقالة المدير الأوكراني الجديد لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية الذي عينته روسيا التي سيطرت على الموقع، ودعا الموظفين مجددا إلى عدم التعاون مع موسكو.

الأربعاء أعلن يوري تشرنيتشوك الذي كان يعمل في المحطة في بيان "قبول" الاقتراح الروسي للاشراف على الموقع النووي.

واعلن رئيس شركة Energoatom بيترو كوتين في بيان في أول رد فعل في هذا الخصوص "خان يوري تشرنيتشوك ... أوكرانيا وانتقل الى صفوف العدو" بعد أن كان "أحد كبار مهندسي محطة الطاقة وأدى واجباته أثناء الحرب".

وأضاف "بدلا من بذل كل ما في وسعه لتحرير المحطة في أسرع وقت، قرر مساعدة المحتلين الروس في إضفاء شرعية على استيلائهم الإجرامي (للموقع)وهو الآن يحرض موظفين آخرين على القيام بذلك".

01.12.2022
14:07

شركة كهرباء أوكرانيا: 40 بالمئة من الشبكة خارج الخدمة جراء القصف الروسي

لا يزال نحو 40 بالمئة من شبكة الكهرباء الأوكرانية معطلاً الخميس، بعد أسبوع من الضربات الروسية على البنية التحتية للطاقة، وفق شركة الكهرباء الأوكرانية الخاصة DTEK، مع استمرار العمل على إصلاحها.

وقالت الشركة في بيان على موقع تلغرام "دمرت روسيا 40 بالمئة من نظام الطاقة الأوكراني بهجمات صاروخية إرهابية. وقُتل وجُرح العشرات من عمال الطاقة".

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر، تركت الضربات الكثيفة على هذه المواقع مناطق بأكملها باردة ومظلمة، بما في ذلك العاصمة كييف.  ويهدد توجيه ضربات روسية جديدة بتدهور وضع الكهرباء أكثر والتسبب بأزمة لاجئين جديدة في الشتاء. 

وقالت شركة DTEK "يقوم مهندسو الكهرباء بكل ما هو ممكن ومستحيل لتحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة"، مشيرة إلى أن فرقها الفنية تعمل "ليل نهار" لإصلاح البنى التحتية بسرعة. 

كما قالت الشركة  الخاصة إنها "تفعل كل ما بوسعها لتوفير الكهرباء في كل منزل في كييف مرة أو مرتين على الأقل" في اليوم. 

01.12.2022
14:06

الخارجية الأوكرانية تدعو إلى إدراج قطاع صناعة الصواريخ الروسية ضمن حزمة العقوبات المقبلة 

دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الاتحاد الأوروبي إلى إدراج قطاع صناعة الصواريخ الروسية في حزمة العقوبات المقبلة. وقال كوليبا إن هناك ما يبرر  هذه العقوبات حيث استخدمت موسكو الصواريخ لاستهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وبعد لقائه رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بولندا، غرد كوليبا كاتباً: "لقد شكرت الاتحاد الأوروبي على مساعدته الدفاعية المستمرة وشددت على أن عقوبات الاتحاد الأوروبي المقبلة يجب أن تشمل تلك التي تضر بصناعة إنتاج الصواريخ الروسية: يجب وقفها".

01.12.2022
13:56

تحذير من غارات جوية في جميع أنحاء أوكرانيا 

صدرت إنذارات بشأن الغارات الجوية في جميع أنحاء أوكرانيا يوم الخميس بعد تحذيرات من مسؤولين أوكرانيين من أن روسيا تستعد لموجة جديدة من الضربات بالصواريخ والطائرات المسيرة.

وكتبت خدمة الحدود في البلاد على تطبيق المراسلة تلغرام "إنذار شامل من الغارات الجوية في أوكرانيا. اذهبوا إلى الملاجئ".

01.12.2022
13:55

 المخابرات الأمريكية والروسية على اتصال بشأن تبادل محتمل لسجناء

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الخميس إن أجهزة المخابرات الأمريكية والروسية تجري محادثات بشأن عمليات تبادل محتملة لسجناء وإنه يأمل في نجاحها.

وقالت إليزابيث رود، القائمة بالأعمال الأمريكية في موسكو، لوكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة في تعليقات نُشرت يوم الإثنين، إن المحادثات مستمرة عبر "القناة المحددة" بشأن صفقة لإطلاق سراح الأمريكيين المسجونين بريتني غراينر وبول ويلان.

لكنها أضافت أن موسكو لم تقدم "رداً جاداً" على أي من مقترحات واشنطن.

ونُقلت نجمة كرة السلة غراينر الشهر الماضي إلى مستعمرة عقابية في منطقة موردوفيا الروسية لقضاء عقوبة بالسجن لمدة تسع سنوات بتهم تتعلق بالمخدرات بعد اعتقالها في فبراير شباط عقب ضبط خراطيش سجائر إلكترونية تحتوي على زيت القنب في حقائبها.

وفي محاكمتها، قالت غراينر إنها كانت تستخدم القنب للتعافي من إصابات رياضية ولكنها لم تقصد انتهاك القوانين.

ويقضي ويلان، وهو جندي سابق في مشاة البحرية الأمريكية حكما بالسجن 16 عاماً في نفس المنطقة بتهمة التجسس، التي ينفيها.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يوم 18 نوفمبر-تشرين الثاني إنه يأمل في الاتفاق على تبادل للأسرى يمكن أن يؤدي إلى إطلاق سراح فيكتور بوت، وهو مهرب أسلحة روسي مدان مسجون في الولايات المتحدة.

01.12.2022
13:54

رئيس البرلمان الأوروبي يطالب الصين بالضغط على روسيا 

قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال يوم الخميس إنه حث الرئيس الصيني شي جين بينغ على استغلال نفوذه للضغط على روسيا لاحترام ميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بأوكرانيا.

01.12.2022
11:29

الكرملين: لن يكون للمحاكم الخاصة بأوكرانيا أي شرعية

أكد الكرملين الخميس أن أي محكمة تتأسس لملاحقة روسياً قضائياً بشبهة ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا ستفتقر إلى الشرعية ولن تحظى باعتراف موسكو، بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي أنه يسعى لإقامة محكمة من هذا القبيل.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين الخميس "بالنسبة للمساعي الرامية لتأسيس نوع من المحاكم، لن يكون لها أي شرعية ولن نقبلها وسندينها".

01.12.2022
11:20

إسبانيا تؤكد تلقي مكتب رئاسة الوزراء رسالة مفخخة على غرار مؤسسات أخرى في البلاد

قالت وزارة الداخلية اليوم، الخميس، إن مكتب رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، تلقى في 24 نوفمبر/تشرين الثاني رسالة تحتوي على مواد متفجرة مشابهة لتلك التي تلقتها السفارة الأوكرانية، وشركة تصنيع أسلحة إسبانية يوم الأربعاء، وقاعدة جوية يوم الخميس.

وأضافت الوزارة أنه سيتم تشديد الإجراءات الأمنية حول المباني العامة والدبلوماسية بعد تلقي سلسلة من الرسائل المفخخة في جميع أنحاء البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الإسبانية يوم الخميس إن قوات الأمن الإسبانية عثرت على عبوة ناسفة ثالثة مشتبه بها مخبأة في ظرف أرسل بالبريد إلى مركز تابع للاتحاد الأوروبي يقع في قاعدة جوية في توريجون دي أردوز خارج مدريد. وذكر بيان الوزارة أنه بعد فحص الظرف بالأشعة السينية، حدد ضباط أمن القوات الجوية أنه يحتوي على آلية للانفجار. 

ولا تزال الشرطة تحلل الطرد صباح اليوم الخميس.

وهناك شكوك في أن روسيا تقف وراء تلك الرسائل ولكن لا يمكن ليورونيوز التحقق من هذه الأخبار بشكل مستقل. 

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت الشرطة الإسبانية أن موظفة في السفارة الأوكرانية في مدريد أصيبت بجروح طفيفة الأربعاء بـ"انفجار" داخل السفارة فيما كانت "تتعامل مع رسالة"، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.