عاجل

تقرأ الآن:

"الغجريون" ببين الاندماج و الترحال


Insight

"الغجريون" ببين الاندماج و الترحال

عودة تفاعل مسألة الغجر المقيمين في فرنسا و غيرها من البلدان الاوروبية مذ ركز على مشكلتهم وزير الداخلية
الفرنسي.

اودري تيلف من يورونيوز حققت بالموضوع و التقت في بروكسل بوسيط غجري رسمي مكلف من قبل السلطات البلجيكية بالمساهمة بحل مشاكل اندماج الغجر و اطفالهم في المجتمع و امام عدسة كاميرا يورونيوز تحدثت طفلة يرعاها الوسيط عن رغبتها بالتعلم في المدرسة.

الوسيط الرسمي الغجري في بروكسل يطلب منه التدخل حتى اذا كان طفل غجري بحاجة للتغيب لاسباب طبية و عن رسالته يقول الوسيط فلوريان:“في كل مرة ادعو لكي يتم التعامل مباشرة مع الغجريين من قبل غجري”.

عشرات الاطفال من الغجر يسجلون في المدارس لكن حضورهم ليس مستديما و يذكر مدير احدى المدارس ان طفلا غجريا دخل المدرسة و ذهل من وسائل التعليم الحديثة وابدى اعجابا و اندهاشا بالكومبيوتر و بدأ التعلم و لكن ذات يوم تغيب و ما زال غائبا”.

حي سان جوس الفقير في بروكسل تعيش فيه عدة عائلات غجرية تسكن بضمانة من الادارة المحلية البلدية. احدى الامهات الغجريات قالت انها تحاول تامين مستقبل لاطفالها يكون افضل من الذي تأمن لها.

اقامة الغجر لها تقييم مختلف لدى البعض و يقول احد المسؤولين في جمعية التجار المحليين في حي سان جوس:“حصلت عدة سرقات لبعض المخازن و سرقت حقائب نسائية و لاحظ العديدون امورا غير مستحبة و حاليا تشهد المنطقة بعض الهدوء”.

الوسيط الغجري الرسمي فلوريان اعرب عن معاناة يصادفها احيانا في مهمته فقال “ان بعض الغجريين يستصعبون التخلي عن بعض عاداتهم و يستمرون بالتسول برفقة اطفالهم بالرغم من العروض التي توجه لهم بضرورة تعليم اطفالهم”.

منطقة سان جوس في بروكسل تلحظ غيابا تدريجيا للمتسولات الغجريات مع اطفالهن هذا ما يؤكده الوسيط و يسعي لتعميمه على كافة المناطق في بروكسل بالرغم من الصوبات.

مقابلة مع الاخصائية في العلوم الاجتماعية و السياسية Corinne Torrekens كورين توركينس.

اودري تيلف من يورونيوز: كورين توركينس انت دكتورة في العلوم الاجتماعية و السياسية متخصصة بشؤون الاقليات. سؤالنا هو عن الغجر بعد التصريحات التي اطلقها وزير الداخلية الفرنسي فهل الغجر بغالبيتهم يرغبون بالتأقلم في المجتمعات و الالتزام بقوانينها مع ما ينتج عن ذلك من ضرورة انصهار اطفالهم في المدارس فهل هذا ممكن؟

الاخصائية في العلوم الاجتماعية و السياسية Corinne Torrekens كورين توركينس: بالواقع نلاحظ بوضوح ان المجتمعات الغجرية لها هيكليات مختلفة من بينهم الرحل و اصحاب الاقامة المؤقتة و يوجد ايضا غجريون في حال من العوز يسكنون بعض الشقق و الفسحات. الغجريون ليسوا كلهم من المتسولين و اذا تمعنا بموضوع المدارس سندرك ان مشكلة الغجر مع التعليم مطروحة ايضا في رومانيا و سلوفاكيا و تعليم اطفال الغجر يتطلب عملا طويل الامد و مثابرة.

اودري تيلف من يورونيوز: انه عمل يناط بالوسطاء على الصعيد المحلي من اجل حل القضايا واحدة تلو الاخرى و لكن هذا النوع من المعالجات قد يتطلب وقتا طويلا؟

الاخصائية في العلوم الاجتماعية و السياسية Corinne Torrekens كورين توركينس: السلطات المحلية بلدية كانت ام مناطقية هي المعنية مباشرة بهذه المواضيع الاجتماعية التي تناط بالوسطاء و العاملين في مجالات تسهيل الاندماج و نظرا لطبيعة اوضاع الغجر سيستغرق اندماجهم زمنا طويلا.

اودري تيلف من يورونيوز: السلطات الاوروبية تشير الى انها خصصت خمسين مليار يورو لاجل تنفيذ سياسة الاندماج الاجتماعي فهل الاوروبيون بالاجمال مستجيبون؟

الاخصائية في العلوم الاجتماعية و السياسية Corinne Torrekens كورين توركينس: السلطات البلدية هي المسؤولة الاولى و هي في الواجهة و المتابعة على الصعيد الوطني العام ليست كافية ففي بلجيكا مثلا هنالك نقص في الارادة السياسية التي تسعى للبحث عن التمويل على المستوى الاوروبي فلا توجد محاولات جادة لمعالجة مشكل العائلات الغجرية الفقيرة التي تقطن بعض الشقق و الباحات و لحل هذه المشاكل تلزم سياسية استراتيجية للهجرة.

تتحدثين عن بلجيكا فقط؟
يبدو ان اوضاع الغجر في فرنسا ههي مماثلة ان بعض المعالجات حصلت لكنها بقيت محلية جدا كوجود الوسطاء المحليين لكن مشاكل الغجر يجب ان تحل على المدى الطويل و ان ترافقها ارادة سياسية ومالية تؤخذ على الصعيد الاوروبي العام .