عاجل

تقرأ الآن:

معرض الفن الهندي في نيودلهي، قبلة الفنانين من جميع أنحاء العالم


ثقافة

معرض الفن الهندي في نيودلهي، قبلة الفنانين من جميع أنحاء العالم

نيودلهي احتضنت مؤخرا الطبعة السابعة من معرض الفن الهندي السنوي، الذي يعتبر من أهم المواعيد الثقافية في جنوب آسيا.

حوالي ألف ومائة فنان من ستين دولة حول العالم، قدموا إلى العاصمة الهندية لعرض ابداعاتهم الفنية وأيضا لبيعها، فهذا المعرض الفني يعد أيضا معرضا تجاريا بامتياز، يجلب إليه سنويا حوالي مائة ألف زائر، أغلبهم من الهند.

عمل الفنانة الهندية نانديتا كومار جلب إليه الأنظار يتمثل في لفة طويلة من الورق وآلة رسم تشبه الآلة الكاتبة.

هذه الفنانة دعت أشخاصا من جميع أنحاء العالم لإرسال رسائل مكتوبة بخط اليد، لتصبح هذه الرسائل جزءا من عملها الفني.

تقول الفنانة الهندية نانديتا كومار، الفنان: “ لقد دعوت الناس من جميع أنحاء العالم لإرسال رسائل حب، الحب يعني كيفية التواصل بذكاء مع الآخر، إنه يتعلق بالوعي العاطفي واللغة وكيفية استخدام هذه اللغة. جهاز الرسم الذي ترونه هنا يقلد كل هذه الكتابات اليدوية. وفي كل مرة، تجد الآلة صعوبة أكبر في تقليد خط اليد، لذلك عليها أن تتوقف وتفكر. عملية التفكير هذه يتم تسجيلها من خلال حركة القلم على الورقة.”

من خلال أعمالها الفنية، تحاول هذه الفنانة القادمة من مومباي استخدام التكنولوجيا لتسليط الضوء على الطبيعة الإنسانية.

تضيف الفنانة نانديتا كومار:“لقد حولت هذه النقاط إلى أصوات بعدما أرسلتها إلى خمسة موسيقيين مختلفين في أنحاء متفرقة من العالم، لنحصل على قطعة فنية صوتية.”

هذا النموذج ثلاثي الأبعاد لمحطة فيكتوريا للقطارات في مومباي، صممه الفنان الهندي سانتوش وكان عرضه في أشهر المتاحف وصالات العرض العالمية.

الفنانة الأمريكية كلارا برينكرهوف، جاءت إلى معرض الفن الهندي لأول مرة، حاملة معها طواويس على شكل قطع فنية رائعة.

تقول كلارا برينكرهوف، الفنان: “إنه واحد من الطيور المفضلة لدي فهو مهيب جدا وجميل جدا وأنيق جدا، عندما قررت أنا وزوجي المجيء إلى هنا، قررت طبعا إحضار الطاووس معي فهو الطائر الوطني في الهند.”

الطواويس المعروضة هنا صممت من الكريستال ويبلغ سعر الطاووس الواحد حوالي عشرة آلاف يورو.

تضيف الفنانة كلارا برينكرهوف:“إنها المرة الأولى التي أزور فيها في الهند، كما أني أشارك لأول مرة في المعرض. أنا حقا مذهولة للطف الذي عاملنا به الجميع ولهذا الإهتمام الذي حظينا به، لقد بعت العديد من الطواويس، لن تكون هذه مشاركتي الأخيرة لأنني سأعود بالتاكيد.”

المعرض شجع كعادته الفنانين المحليين ودعاهم لتقديم أعمالهم الفنية المعاصرة التي تستخدم التقنيات الحديثة مثل كريشنا موراري التي عرضت منشاة فنية بعنوان “ هي” والتي استخدمت فيها تقنية الفيديو.

هنا تطالعنا منحوتات للفنانة الإسرائيلية روث بلوخ، التي تحاول من خلالها استكشاف العمق في شخصية الإنسان سواء أكان ذكرا أم أنثي.

معرض الفن الهندي خصص أيضا مساحة لعرض أعمال الفنانين المبتدئين، كما تضمن العديد من الندوات والنقاشات الفنية، التي تهدف إلى توعية الزائرين بأهمية الفن.

المعرض يعد أيضا سوقا فنية مزدهرة تجلب المستثمرين وعشاق جامعي التحف والأعمال الفنية من الهند وخارجها.

اختيار المحرر

المقال المقبل
المغني الكولمبي خوانز يغني في حفل توزيع جوائز جرامي

ثقافة

المغني الكولمبي خوانز يغني في حفل توزيع جوائز جرامي