عاجل

تقرأ الآن:

في "رسم العالم"... ميلانو تستذكر عبقري عصر النهضة الأوروبية دافينشي


ثقافة

في "رسم العالم"... ميلانو تستذكر عبقري عصر النهضة الأوروبية دافينشي

في القصر الملكي بمدينة ميلانو يقام أكبر معرض لأعمال أسطورة عصر النهضة الأوروبية ليوناردو دافينشي تحت عنوان رسم العالم. ليس غريباً أن تكرّم المدينة هذا المهندس والرسام العبقري، فقد عاش فيها مدة عشرين عاماً تحت حماية عائلة سفورزا.الزائر سيتعرف على عشرات القطع لدافينشي من أعمال زيتية ورسومات ودراسات ورقية.

بيترو مراني، أمين معرض ليوناردو دا فينشي: “اخترنا عشرة مواضيعَ من مجمل أعماله، المواضيعُ تغطي كل فترة عطائه من الشباب إلى الشيخوخة وتظهر كيف تطوره عبر الزمن. من بين المواضيع، الرسومات التي كانت عماد فنّه. الجديد في هذا المعرض هو المقارنة مع أعمال من تأثر دافينشي بهم من فنانين وعلماء ظهروا قبله أو عاصروه.



المعرض يحوي على لوحة القديس جيروم غير المنتهية لدافينشي، إلى جانبها عرض التمثال النصفي لنفس القديس من تنفيذ أندريا فيروشيو، أولِ معلمٍ تتلمذ الفتى دافنشي عليه. رسومات الرجل الفيتروفي التي تظهر نسب جسم الإنسان تتوسط غرف المعرض.

بيترو مراني، أمين معرض ليوناردو دا فينشي: “حصلنا على ثلاثين رسمة من مجموعة ملكة بريطانيا. كانت كريمة معنا. لأننا كنا على ثقة من الحصول على هذه النواة شرعنا بتخطيط المعرض على هذا الأساس. اسم المعرض هو “رسم العالم” لأن دافينشي كان يطمح إلى تصوير العالم.”

أجنحة المعرض تقدم فكرة للزائرين عن النظرة الثاقبة للعبقري الإيطالي في فهم تشريح جسم الإنسان والحيوانات، ودرايته بعلم الميكانيك ومختلف الآلات التي صممها في هذا المجال. الغائب الأكبر عن المعرض: لوحة الموناليزا الموجودة في متحف اللوفر في باريس.

اختيار المحرر

المقال المقبل
يوكو أونو صديقة مغني البيتلز جون لينون رائدة من رواد فنِّ الـ60

ثقافة

يوكو أونو صديقة مغني البيتلز جون لينون رائدة من رواد فنِّ الـ60