مشاهدينا الكرام

إبتداء من الحادي والثلاثين من مارس آذار، قناة يورونيوز تتغير. إدراكا منّا لأهمية وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا الاستثمار أكثر في موقعنا الالكتروني وتطبيقات الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي. هدفنا أن نقدم لكم مزيدا من الأخبار والمواضيع التي تهمّكم بطريقة أسرع. نضع تحت تصرّفكم كل ما تودّون معرفته ومتى تشاؤون. وفي إطار التغيير الذي ستشهده قناة يورونيوز، نحيطكم علما بأن البثّ على التلفزيون باللغة العربية سيتوقف. نشكركم على ثقتكم ونرجو أن ترافقونا في المرحلة المقبلة من مشروعنا الإعلامي. بإمكانكم التواصل معنا عبر موقعنا الالكتروني http://arabic.euronews.com/contact أوعبر الفايسبوك

يورونيوز، كل وجهات النظر

Logo devices

عاجل

تقرأ الآن:

تبادل الاتهامات بين بوتين وأردوغان حول إسقاط الطائرة الحربية الروسية


تركيا

تبادل الاتهامات بين بوتين وأردوغان حول إسقاط الطائرة الحربية الروسية

تبادل كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، الاتهامات بعدما أسقط سلاح الجو التركي طائرة حربية روسية، الثلاثاء، وقتل أحد طياريها.

بوتين،اعتبر أن اسقاط الطائرة الروسية يتعارض مع القانون الدولي ومفاهيم العقلانية وتابع قائلا : “حتى الآن لم نسمع اعتذارات واضحة من تركيا على المستوى السياسي الرفيع، ولا اقتراحات للتعويضات ولا وعود لمعاقبة المذنبين بإسقاط الطائرة الحربية الروسية، للأسف على ما يبدو أن المسؤولين الاتراك يريدون أخد العلاقات الروسية التركية الى طريق مسدود”.

بدوره أردوغان أكد أن بلاده سترد بنفس الطريقة في حال تم انتهاك مجالها الجوي مرة أخرى، مؤكدا أن إسقاط الطائرة الروسية كان دفاعا عن أمن بلاده وسيادتها مضيفا:
“إذا حدث نفس هذا الانتهاك اليوم فإن تركيا سترد بنفس الطريقة، على البلد ليس الذي انتهكت اجواءه، بل الذي قام بهذا الانتهاك أن يحاسب نفسه ويتخذ التدابير اللازمة لمنع تكرار هذا الحادث”.

بوتين وحول تمويل تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية قال إن تقاعس بعض الدول وتقديمها معاونة مباشرة للإرهابيين أدى إلى ظهور هذا التنظيم الذي وصفه بأنه ظاهرة مروعة. وتابع: “التستر عن الإرهابيين وعن اتجارهم غير الشرعي للنفط والبشر والمخدرات والتحف الفنية مستمر، وهناك من يواصل الحصول عن عائدات بمئات الملايين، بل ومليارات الدولارات من ذلك”.

إلا أن اردوغان اتهم نظام الاسد بشراء النفظ من هذا التنظيم دعما له وقال:
“إذا كنتم تبحثون عن المسؤولين عن تقديم الأسلحة والدعم المالي لدعش يجب في المقام الأول أن ننظر الى نظام الأسد نفسه والدول الداعمة، والتي تعمل معه”.

اسقاط الطائرة الحربية الروسية تسبب بغضب روسي على الصعيد الرسمي والشعبي وقد دعت موسك مواطنيها بمغادرة تركيا على الفور في وقت دعا فيه مسؤولون دولييون البلدين الى عدم التصعيد.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

دعوات بإعطاء الطاقة النووية حيزا مناسبا في محادثات قمة المناخ المقبلة في باريس