عاجل

أنقرة تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين لوقف التدفق غير المسبوق للمهاجرين الذين يعبرون بشكل غير شرعي بحر إيجيه للوصول إلى أوروبا.

قرار أعلن عنه عقب ختام الاجتماع الذي عقده وزير الشؤون الأوروبية التركي فولكان بوزكير هذا الاثنين مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانز.

وزير الشؤون الأوروبية التركي فولكان بوزكير:” لقد بدلنا جهودا جبارة لتوفير وفي فترة قصيرة من الزمن لضيوفنا السوريين تصاريح للعمل لتخفيف الضغط الذي يضطرهم للهجرة.” الاتحاد الأوروبي لم يكن راضيا عن جهود تركيا لمنع المهاجرين من عبور بحر إيجه إلى اليونان الأسبوع الماضي.

فرانس تيمرمانز نائب رئيس المفوضية الأوروبية:“لا تستطيع تركيا حل هذه المشكلة بدون الاتحاد الأوروبي، والاتحاد بدوره لا يمكن أن يحل ذلك من دون تركيا. علينا أن نعمل يدا بيد، أنا سعيد حقا باجتماعنا اليوم. وأعتقد أننا سنحرز تقدما ملموسا.”

تركيا التي تؤوي أكثر من 2.2 مليون لاجئ سوري، توصلت إلى اتفاق مع الاتحاد في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي بمنع المهاجرين من السفر إلى القارة العجوز مقابل الحصول على ثلاثة مليارات يورو واتفاق بشأن التأشيرات وتجديد المحادثات المتعلقة بانضمامها للاتحاد الأوروبي.