عاجل

عاجل

الثلاثاء العظيم.. كلينتون وترامب على موعد مع معركة فاصلة في سباق الرئاسة الأمريكية

السباق الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية قد يحسم اليوم بين المرشحة هيلاري كلينتون ودونالد ترامب إذ يختار كل حزب مرشحه للرئاسة في التصويت الحاسم

تقرأ الآن:

الثلاثاء العظيم.. كلينتون وترامب على موعد مع معركة فاصلة في سباق الرئاسة الأمريكية

حجم النص Aa Aa

السباق الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية قد يحسم اليوم بين المرشحة هيلاري كلينتون ودونالد ترامب إذ يختار كل حزب مرشحه للرئاسة في التصويت الحاسم في 11 ولاية أمريكية.

من الجانب الديمقراطي، تحظى وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون بتقدم كبير على السيناتور بيرني ساندرز عقب فوزها في ولاية أوهايو، ونيفادا، وكارولاينا الجنوبية، فيما فاز ساندرز في نيوهامشير.

وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون:“رسالتي هي ضد التعصب والبلطجة، وأسمع الكثير منها من أفواه مرشحي الحزب الجمهوري. يبدو أنهم نسوا تماما المشاكل، ويديرون الآن حملاتهم بالاعتماد على الشتائم.”

ومن الجانب الجمهوري، يتصدر السباق رجل الأعمال الثري والمثير للجدل دونالد ترامب الذي فاز في نيوهامشير وكارولاينا الجنوبية، ونيفادا ولم يخسر سوى في أوهايو، التي صوتت للسيناتور تيد كروز.

دونالد ترامب:“هيلاري كلينتون لا تملك القوة أو القدرة على التحمل لتصبح رئيسة. أنا أقولها لكم بصراحة. هل لاحظتم ذلك؟ تذهب إلى اجتماع وتختفي عن الأنظار لمدة خمسة أيام، ثم تذهب إلى لقاء آخر وتحضر الأسئلة والأجوبة مع الجمهور من قبل، نحن لا نفعل ذلك.”

كما توجد معركة خاصة بالحزب الديمقراطي بين وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ومنافسها السيناتور الليبرالي بيرني ساندرز.

أما المعركة الثانية فتخص الحزب الجمهوري، وستجرى بين خمسة مرشحين أبرزهم ترامب والسيناتور اليميني المتطرف تيد كروز، والسيناتور الصاعد ذو الأصل اللاتيني ماركو روبيو إضافة إلى حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك وجراح الأعصاب الشهير بن كاريسون وهو المرشح الوحيد من أصل إفريقي بين المتنافسين.

السيناتور ماركو روبيو”:إذا قمنا باختياره، اسمحوا لي أن أقول لكم أن التصويت لصالح دونالد ترامب حرفيا غدا هو التصويت لهيلاري كلينتون في شهر نوفمبر تشرين الثاني وهذا لا يمكن أن يحدث.”