عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الجمهورية القبرصية يتحدث إلى يورونيوز عن موقف بلاده من مشروع الاتفاق التركي الأوروبي الخاص بأزمة اللجوء


مكتب بروكسل

رئيس الجمهورية القبرصية يتحدث إلى يورونيوز عن موقف بلاده من مشروع الاتفاق التركي الأوروبي الخاص بأزمة اللجوء

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس أهلا بكم في يورونيوز لم تعترضون على الإتفاق التركي الاوروبي

الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس: قبرص لا تتحمل وحدها المسؤولية في عدم القبول بقتح خمسة ملفات من ملفات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي . هذه الملفات مجمدة بسبب عدم التزام تركيا بما وافقت عليه في بروتوكول انقره بخاصة من جهة استئناف المفاوضات القبرصية القبرصية, من المستحيل ان يتوقع أحد منا موافقة على فتح ملفات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي و يوسفنا القول ان احدا لم يطلب منا المشورة بالنسبة لموافقتنا على فتح ملفات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: هل تقصدون أن المسؤولين في المؤسسات الأوروبية الرسمية لم يطلبوا رأيكم؟

الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس: نعم

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: الآن ماذا تطلبون بالتحديد؟

الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس: نطلب من تركيا ان تفتح موانئها و مطاراتها للبواخر و الطائرات القبرصية و أن تطبع العلاقات مع قبرص. يؤسفنا القول أن تركيا لا تعترف بالجمهورية القبرصية و لا بد من ان نذكر بأسف ان رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك اراد السفر من نيقوسيا الى انقرة فاجبرته السلطات التركية على ان تحط طائرته في مطار تابع لبلد آخر و من ثم توجه الى انقرة او اسطنبول.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: غير المطالب الخاصة بفتح ملفات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي هنالك لائحة مطالب تقدمت بها تركيا و من بينها مطلب الحصول على ثلاثة مليارات يورو هل ستساهمون بهذه المبالغ؟

الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس: لن نعترض على ذلك لكن نشير الى ان الاموال لا يجب ان تمنح كالسابق الى تركيا بل الى اللاجئين المتواجدين حاليا في الأردن و لبنان.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: قلتم أن الأوروبيين يضعونكم أمام قرارات متخذة هل ستستخدمون حق النقض؟

الرئيس القبرصي نيكوس اناستازياديس: بالطبع و قد لفتنا الى موقفنا خلال القمة الماضية التي انعقدت في السابع من شهر آذار مارس و قلنا ذلك عنما اجتمعنا مع رئيس المفوضية الاوروبي و رئيس المجلس الأوروبي و رئيس البرلمان الاوروبي . قبرص ستستخدم حق النقض طالما تركيا لا تلتزم بواجباتها . ليس لنا خيار آخر.