عاجل

تقرأ الآن:

النواب المحافظون يعقدون اولى جلساتهم لانتخاب خليفة لكاميرون


المملكة المتحدة

النواب المحافظون يعقدون اولى جلساتهم لانتخاب خليفة لكاميرون

النواب المحافظون في المملكة المتحدة بدأوا يوم الثلاثاء اولى جلساتهم لاختيار زعيم جديد لهم يتولى رئاسة الوزراء خلفاً لديفيد كاميرون المستقيل، الذي ستكون اولى مهامته قيادة عملية خروج بلادهم من الاتحاد الاوروبي.

هذه الجلسة الاولى مهمتها اختيار اربعة مرشحين من اصل خمسة، وهم:

- وزيرة الداخلية تيريزا ماي التي دافعت عن بقاء بلادها داخل الاتحاد الاوروبي. إنها أوفر المرشحين حظاً للوصول الى هذا المنصب. فوفق آخر احصاء اجراه موقع “كونزرفاتيف هوم” فإنها تحظى بثقة مئة وعشرين نائباً.

- اما وزيرة الطاقة اندريا ليدسوم التي يدعمها رئيس بلدية لندن الاسبق بوريس جونسون، فتأتي وفق هذا الاحصاء في المرتبة الثانية مع دعم تسعة وثلاثين نائباً.

- اما المرشح الثالث فهو وزير العدل مايكل غوف احد رموز خروج بريطانيا من الاتحاد ، لكن يبدو انه يعاني من نقص في ثقة النواب به بعد ان قدم ترشيحه بشكل مفاجئ.

- وزير الدفاع السابق ليام فوكس ووزير الدولة لشؤون التقاعد ستيفن كراب. ويبدو ان حظوظهما غير قوية كالثلاثة الآخرين. وقد يختار النواب المحافظون احدهما كي يبقى خارج عملية التصويت الثانية المقررة يوم الخميس.

ففي هذا اليوم سيتم اختيار مرشحين فقط من المتنافسين الاربعة. وسيقوم اعضاء الحزب المحافظ وعددهم مئة وخمسون الف ناشط بانتخاب احدهما خلال الصيف وسيتم الاعلان عن اسم الفائز رسمياً في التاسع من ايلول/سبتمبر.