عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

موسيقيون لاجئون، يأسسون أوركسترا المغتربين السوريين الفيلهارموني في برلين


Cult

موسيقيون لاجئون، يأسسون أوركسترا المغتربين السوريين الفيلهارموني في برلين

السوبرانو السورية رشا رزق، اضطرت إلى مغادرة بلدها كغيرها من الأشخاص الذين فروا من جحيم الصراع الدائرهناك منذ سنوات. اليوم، تعيش تجربة فنية جديدة مع أوركسترا المغتربين السوريين الفيلهارموني ببرلين التي تأسست العام الماضي وتجمع http://www.sepo-philharmonic.com/
العديد من الموسيقيين السوريين، الذين تحولوا بدورهم إلى لاجئين في دول أوروبية.

تقول السوبرانو رشا رزق:“الأكيد سيكون الحفل أهم لو كنا مدعوين، وكان الجمهورالحاضر، الذي يمثل بلادنا، يعيش بسلام، لكن لسوء الحظ جئنا إلى هنا تماما مثل بعض اللاجئين وغيرهم ممن يعيشون في أوروبا بسبب الحرب. هذا هو الجانب السلبي، ولكن الجانب الإيجابي هو أننا نواصل تقديم الموسيقى، نحن نمثل الجانب الجيد من سوريا وثقافة سوريا. “

الأوركسترا تمزج بين الموسيقى العربية الكلاسيكية والموسيقى الأوروبية الكلاسيكية
أعضاؤها، يأملون أن يجذبوا اهتمام الجمهورالأوروبي لتذوق الموسيقى والثقافة السورية والعربية عموما.

يقول عازف الناي محمد فتيان:“أشعرأن مسؤوليتي كموسيقي هي التعريف بثقافتنا الموسيقية وبما لدينا في سوريا واظهار ما الذي يمكننا فعله في أوروبا، وأنه يمكننا العيش بسلام، وأعتقد أن أفضل وسيلة لذلك هي الموسيقى.”

معظم أعضاء الأوركسترا استقروا، في ألمانيا لكن السوبرانو رشا رزق، تعيش مع زوجها في باريس. قائد الأوركسترا غسان العبود، يقيم بدوره في مونتريال بكندا، ورغم ذلك يلتقي هؤلاء الموسيقيين أحيانا كثيرة من أجل التدريبات.

يقول، قائد الأوركسترا غسان العبود:“الحنين هو الذي توحدنا، أكثر من أي شيء آخر، نتذكر القصص القديمة، نتذكر الأشياء التي قمنا بها، وتلك التي لم يكن من الجيد القيام بها. بالفعل، إنه إحساس قوي فعلا.”

منذ تأسيسها العام الماضي في برلين، قدمت أوركسترا المغتربين السوريين الفيلهارموني ببرلين، عروضا في ألمانيا وسويسرا وتستعد حاليا للقيام بجولة في السويد.

اختيار المحرر

المقال المقبل
سيما بينا: أيقونة الموسقى الشعبية الإيرانية

Cult

سيما بينا: أيقونة الموسقى الشعبية الإيرانية