عاجل

تقرأ الآن:

ماي توقع رسميا على رسالة إطلاق مفاوضات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي


المملكة المتحدة

ماي توقع رسميا على رسالة إطلاق مفاوضات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي

وقعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء الرسالة الرسمية التي ستسلم الى رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في بروكسل، للبدء بمفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي، ووزع ديوان الحكومة في “10 دواننغ ستريت” صورة لماي وهي توقع رسالة تفعيل المادة “50” من معتهدة لشبونة.
تقول رئيسة الوزراء البريطانية خلال المنتدى الاقتصادي والاسثماري قطر- بريطانيا:
“خطتي لبريطانيا ليست خطة لترك الاتحاد الاوروبي، لكنها خطة لبناء اقتصاد قوي ومجتمع أكثر انصافا يرتكز على اصلاح اقتصادي واجتماعي حقيقي. لجعل بريطانيا دولة تعمل من اجل الجميع وليس فقط لعدد قليل متميز”.

وبهذه الرسالة الرسمية تبلغ لندن بروكسل انفصالها عن التكتل الاوروبي الذي انضمت اليه في العام 1973، بعد تسليم الرسالة وتفيعل المادة “50” من معاهدة لشبونة تتمكن ماي التي عارضت “بريكست“، في سنتين من تسوية شروط الانفصال قبل دخوله حيز التنفيذ في نهاية آذار 2019
كمان ان ماي تواجه مهمة صعبة في الداخل املتها نتائج استفتاء حزيران 2016 وقرر فيه البريطانيون الخروج من مظلة الاتحاد الاوروبي، تتعلق في الابقاء على المملكة المتحدة بشكلها الحالي دون تفكك وسط موافقة ادنبرة على استفتاء ثان خصوصا وان اسكتلندا فقدت الكثير من العوامل الايجابية بعد قرار بريكست، والذي سيكلف المملكة المتحدة اكثر من تريليونين ونصف تريليون دولار.