عاجل

عاجل

الرياض وحلفاؤها يلوّحون بفرض عقوبات جديدة على الدوحة

تقرأ الآن:

الرياض وحلفاؤها يلوّحون بفرض عقوبات جديدة على الدوحة

حجم النص Aa Aa

هددت السعودية والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة قطر بفرض عقوبات جديدة.

كما وصفت الدول العربية الأربع التي تقود مقاطعة ضد قطر رفض الدوحة لمطالبها بأنها تهديد للأمن الإقليمي، حسب ما جاء في بيان صدر الخميس.

وأشار البيان أن رفض قطر لمطالب الدول الأربع يعكس عزم الدوحة على الاستمرار في سياستها

كما هدد بفرض إجراءات سياسية واقتصادية جديدة ضد إمارة الخليج الغنية بالنفط دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

وفي الشهر الماضي فرضت الدول الأربع مقاطعة دبلوماسية واقتصاديةعلى الدوحة، وطالبوها بإغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران وإنهاء دعمها للإرهاب في المنطقة.

ورفضت قطر من جانبها مطالب الدول الأربع، نافية الاتهامات الموجهة إليها.


اتصال هاتفي بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره القطري وتأكيد على الشراكة الاستراتيجية مع الدوحة

وسط أزمة دبلوماسية مستمرة بين قطر وجيرانها، أجرى وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس اتصالا هاتفيا مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية للتأكيد على الشراكة الأمنية والاستراتيجية بين الولايات المتحدة وقطر، بحسب ما أعلنه البنتاغون الخميس.

وأكد ماتيس على أهمية خفض التوتر من أجل أن يتمكن كل الشركاء في منطقة الخليج من التركيز على الخطوات المقبلة لتحقيق الأهداف المشتركة.


الوزير القطري ناقش مع نظيره الأمريكي كيفية التصدي لما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. وتستضيف قطر قاعدة العديد الأمريكية التي تنطلق منها الغارات ضد عناصر التنظيم.

يأتي هذا في ظل أزمة بين قطر وكل من السعودية والامارات ومصر والبحرين أسفرت عن فرض عقوبات اقتصادية على الدوحة لاتهامها بدعم مجموعات “إرهابية“، إلا أن الدوحة نفت مرارا هذه الاتهامات.


السعودية تتهم قطر بإفشال الجهود الدبلوماسية

اتهمت السعودية والامارات والبحرين ومصر قطر بـ“إفشال الجهود الدبلوماسية” لحل الأزمة بين الأطراف المعنية، مؤكدة أنه بعد رفض الدوحة لمطالب الدول الأربع أصبحت هذه المطالب “لاغية” وسيتبعها “في الوقت المناسب” مزيد من الإجراءات ضد الدوحة.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن *تعنت الحكومة القطرية ورفضها للمطالب التي قدمتها الدول الأربع يعكس مدى ارتباطها بالتنظيمات الإرهابية*، واستمرارها في السعي لتخريب وتقويض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة“، مؤكدة أن الحكومة القطرية عملت على إفشال كل المساعي والجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.