عاجل

عاجل

نيجيريا: تسريح الالاف من المعلمين فشلوا في اجتياز امتحانات الصف الأول الابتدائي

تقرأ الآن:

نيجيريا: تسريح الالاف من المعلمين فشلوا في اجتياز امتحانات الصف الأول الابتدائي

حجم النص Aa Aa

من المقرر أن تقوم السلطات النيجيرية بتسريح آلاف المعلمين في المدارس الابتدائية بولاية كادونا شمال البلاد بعد فشلهم في اجتياز الامتحانات التي تمّ تخصيصها لتلاميذ الصف الاول الابتدائي والذين يبلغ عمرهم ست سنوات.

وأشار حاكم ولاية كادونا ناصر الرفاعي إلى أنّ 21780 معلما أي حوالى ثلثي مجموع المعلمين فشلوا في الحصول على 75 في المائة من الإجابات الصحيحة، وهو امر يعكس تدني مستوى التعليم وعد حصول المعلمين على التأهيل الصحيح الذي يسمح لهم بالاضطلاع بمهامهم.

وبناء على النتائج المحصلة، أكد ناصر الرفاعي أنّ السلطات ستقوم بتوظيف 25 ألف معلّم جديد لتعويض المعلمين الفاشلين. وستتم مراعاة أمور كثيرة كاختبارات القبول والمستوى العلمي والكفاءة والالتزام.

حاكم ولاية كادونا أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع ممثلي البنك الدولي في عاصمة الولاية حيث أشارت بعض الصحف إلى الانتقادات التي قدمها الرفاعي على خلفية دخول المحاباة في التوظيف الذي كان مسيّسا حسب تعبير حاكم الولاية الذي وعد بتوظيف وجلب معلمين مؤهلين لإعادة الاعتبار للتعليم في الولاية. الرفاعي وعد أيضا بمعالجة جميع المشاكل المتعلقة بتنظيم الصفوف وتفادي الاكتظاظ في الأقسام.

ويواجه التعليم في نيجيريا وخاصة في القرى النائية تحديات كبيرة تتمثل خاصة في قلة عدد المدارس والمدرسين وقلة تأهيل عدد كبير منهم إضافة إلى نوعية التعليم الضعيفة. كما أنّ تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في بعض المناطق وعدم التحاق الأطفال بالمدارس والنظام التعليمي يجعل منهم أهدافا سهلة للتنظيمات المتطرفة مثل “بوكو حرام”.