عاجل

عاجل

تقرأ الآن:

اكتشاف كنز فني منذ الحقبة النازية


Cult

اكتشاف كنز فني منذ الحقبة النازية

تم مؤخرا في العاصمة السويسرية، وللمرة الأولى، عرض 150 عملا فنيا من مجموعة ضخمة قام بجمعها ألماني خلال الحقبة النازية، وسط تساؤلات حول مصادر المجموعة.

وقد قام تاجر الفن الألماني هيلدبراند غورليت بتكوين هذه المجموعة بعد أن جنده النازيون الالمان ليقوم ببيع لوحات لفنانين من مدرسة ما يسمى “الفن الحديث العنيف“، والتي قاموا بالاستيلاء عليها من المتاحف الألمانية.

وورث ابنه كورنيليوس غورليت هذه الاعمال الفنية عن والده، واحتفظ بها في شقته في ميونيخ لعقود. وتفاجأ متحف الفنون الجميلة في برن في مايو-أيار 2014، أي بعد يوم من وفاة غورليت، أنه الوريث الوحيد لقرابة 1500 عمل فني، من بينها لوحات لبابلو بيكاسو وهنري ماتيس.

ويتألف معرض “الفن الحديث العنيف“، والذي صودر وتم بيعه، أساسا من رسومات، ورسوم حجرية، ولوحات مصادرة من قبل النازيين من مختلف المتاحف.


ومن بين الاعمال التي تشتمل عليها المجموعة الفنية، هناك 20 عملا فنيا للفنان إرنست لودفيغ كيرشنر، مثل “ليبسزين” (مشهد الحب 1908)، وهي لوحة حجرية بالألوان تمثل امرأتين عاريتين تقبلان بعضهما البعض. ومنقوشات إميل نولد على الخشب، والخيول التي رسمها فرانز مارك، واللوحات الأنثوية الملونة التي رسمها أوتو ديكس، واخرى.

ومن المقرر افتتاح معرض منفصل لأعمال مجموعة غورليت في مدينة بون الألمانية الجمعة الماضي بعنوان “سرقة الفن النازي وآثاره”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معرض للواقعية الفائقة في استراليا

Cult

معرض للواقعية الفائقة في استراليا