عاجل

عاجل

الخطوط الملكية المغربية ترفع دعوة قضائية في فرنسا ضد مساهل

تقرأ الآن:

الخطوط الملكية المغربية ترفع دعوة قضائية في فرنسا ضد مساهل

حجم النص Aa Aa

 بتهمة "الإساءة لها" قررت الخطوط الملكية المغربية، إيداع شكوى أمام القضاء الفرنسي، ضد وزير الخارجية عبد القادر مساهل، في 20 يناير/كانون الثاني المقبل، كما وكلت 3 محامين للمرافعة في قضتها.

ونقلت صحيفة الشروق الجزائرية عن مجلة "جون أفريك"، الخميس، بأن مصادر وصفتها بالمطلعة، أشارت إلى أن الملف القضائي الذي ستضعه الملكية المغربية، قد أنهت آخر اللمسات عليه، وسيوضع على مكتب عميد قضاة التحقيق في باريس، ولهذا الغرض تم توكيل محاميين فرنسيين مختصين في قانون الصحافة، إضافة إلى محامي مغربي وصفته جون أفريك بـ "مقرب من القصر الملكي".

وكان مسوؤل الدبلوماسية الجزائرية، وخلال تدخله في الجامعة الصيفية لمنتدى رؤساء المؤسسات، قد رفض وصف المغرب بأنه النموذج الذي يحتذى به في المنطقة في مجال الاستثمار والاقتصاد، بل اتهم بنوكا مغربية بـ"بتبييض أموال الحشيش"، مؤكدا أن شركة الخطوط الجوية الملكية "لا تنقل المسافرين فقط عبر رحلاتها إلى دول إفريقية، في إشارة منه إلى "تورطها في نقل مخدرات".

أقرأ أيضا: بالفيديو: أويحيي للمغرب: "إذا أغضبت تصريحات مساهل جيراننا فتلك مشكلتهم"

وخلفت تصريحاته جدلا واسعا، حيث قام المغرب باستدعاء سفيره بالجزائر للتشاور بخصوص هذه التصريحات، قبل أن يعيده إلى منصبه.

وكانت الخطوط الملكية المغربية، قد عبرت في بيان سابق لها، عن شجبها للتصريحات مساهل، مؤكدة أن تصريحه "يعكس جهلا مطبقا بقطاع النقل الجوي كمجال يخضع لتقنين شديد من قبل هيئات دولية مؤهلة على أعلى مستوى".

لكن تصريحات الوزير مساهل لاقت تضمانا حكوميا، فالوزير الأول أحمد أويحيى، أكد "نحن نؤيد حكومتنا 100 بالمائة"، وأضاف "نحن ندعم الدبلوماسية الجزائرية ونقف وراءها بالكامل، إذا كان هناك غضب من قبل جيراننا، فهذه مشكلتهم وليست مشكلتنا".

إقرأ أيضا: أزمة "الحشيش" بين المغرب والجزائر تنتقل إلى مواقع التواصل