عاجل

عاجل

بلجيكا تستدعي سفيرة إسرائيل بعد وصفها قتلى غزة ب"الإرهابيين"

تقرأ الآن:

بلجيكا تستدعي سفيرة إسرائيل بعد وصفها قتلى غزة ب"الإرهابيين"

 سفيرة إسرائيل لدى بلجيكا، سيمونا فرانكل
حجم النص Aa Aa

استدعت وزراة الخارجية البلجيكية سفيرة إسرائيل لدى بلجيكا، سيمونا فرانكل بعد أن صرحت هذه الأخيرة أن المتظاهرين الفلسطينيين الذين قتلوا برصاص الجنود الإسرائيليين على حدود قطاع غزة إرهابيون.

وقالت في حديث للتلفزيون البلجيكي "يؤسفني مقتل أي كائن بشري، حتى الـ55 إرهابيا الذين حاولوا عبور الحدود". السلطات البلجيكية دعت بدروها إلى تحقيق دولي في مواجهات غزة.

فرنسا

من جهتها دعت فرنسا مجدداً السلطات الإسرائيلية إلى إظهار التعقل وضبط النفس عند استخدام القوة التي يجب أن تكون متناسبة تماماً مع الفعل، وهي تذكّر بواجب حماية المدنيين، ولا سيما القاصرين منهم، وبحق الفلسطينيين بالتظاهر السلمي.

"يؤسفني مقتل أي كائن بشري، حتى الـ55 إرهابيا الذين حاولوا عبور الحدود".

سيمونا فرانكل سفيرة إسرائيل لدى بلجيكا

وقالوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان " تدعو فرنسا جميع الأطراف الفاعلة إلى إبداء تحملها للمسؤولية بغية تجنب اشتعال الوضع مرة أخرى. وبعد عدة أسابيع من أعمال العنف، وأمام العدد المتزايد للضحايا الفلسطينيين في قطاع غزة "

واستنكرت فرنسا القرار الأمريكي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس معتبرة القرار الأميركي انتهاكا للقانون الدولي ولا سيما قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتعتبر باريس أن وضع القدس في القانون الدولي يجب أن يتحدد في إطار مفاوضات، مثل مجمل المعايير المتفق عليها دولياً، وذلك من أجل التوصل إلى حلّ عادل ومستدام، أي إقامة دولتين تتعايشان جنبًا إلى جنب بسلام وأمن على أن تكون القدس عاصمتهما.

للمزيد على يوروينوز:

تنديد أممي "بالقتل في غزة" والبيت الأبيض يحمل حماس المسؤولية

إطلاق صافرات إنذار القصف بالصواريخ في جنوب إسرائيل قرب الحدود مع غزة

لماذا تنقسم أوروبا بشأن القدس؟

غضب وصمت واستسلام في المنطقة بعد نقل السفارة إلى القدس

الإضراب يشل حركة الحياة في الأراضي الفلسطينية ردا على نقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة