عاجل

عاجل

ترامب يحذر إيران من تهديد بلاده وبومبيو يشبه قادة طهران بالمافيا

تقرأ الآن:

ترامب يحذر إيران من تهديد بلاده وبومبيو يشبه قادة طهران بالمافيا

ترامب يحذر إيران من تهديد بلاده وبومبيو يشبه قادة طهران بالمافيا
حجم النص Aa Aa

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأحد الرئيس الإيراني حسن روحاني من تهديد الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى بعد أن حذر روحاني ترامب من تبني سياسات عدائية ضد طهران.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "إياك وأن تهدد الولايات المتحدة الأمريكية مرة أخرى وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ".

وقال روحاني إن "الحرب مع إيران هي أم كل الحروب" لكنه لم يستبعد السلام بين البلدين.

وأضاف ترامب "لم نعد دولة تتهاون مع كلامتكم المختلة بشأن العنف والموت.. احترسوا!".

إقرأ المزيد على يورونيوز:

روحاني لترامب: لا تعبث بذيل الأسد

خامنئي يؤيد تهديد روحاني بوقف صادرات النفط الخليجية

الولايات المتحدة تدرس إعفاءات من العقوبات الإيرانية في "حالات معينة"

بومبيو يشبه قادة إيران بالمافيا

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن "إيران تدار من شيء يشبه المافيا وليس حكومة" مشيرا إلى ما وصفه بأنه ثراء فاحش وفساد بين زعماء إيران.

وقال بومبيو الذي كان يتحدث لجمهور في ولاية كاليفورنيا مؤلف معظمه من أمريكيين من أصول إيرانية إن الأمر يرجع للإيرانيين لتحديد مسار البلاد وإن واشنطن "ستدعم صوت الشعب الإيراني الذي تم تجاهله لفترة طويلة".

وأضاف أن الحكومة الأمريكية ستطلق قناة تلفزيونية وإذاعة ناطقة باللغة الفارسية على مدار الأربع والعشرين ساعة علاوة على أدوات رقمية ووسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الإيرانيين في إيران وفي أنحاء العالم.

المزيد على يورونيوز:

روحاني: أمريكا منعزلة سياسيا عن حلفائها بسبب العقوبات على إيران

ظريف في حوار حصري: "ترامب يدعم داعش... وعلى الأوروبيين الاستثمار لاستمرارية الاتفاق النووي"

خامنئي ينتقد السعودية بسبب إدارة الحج

روحاني

وقال روحاني "ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب مع إيران هي أم الحروب" لكنه ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية تحقيق السلام بين البلدين أيضا.

وسخر روحاني من تهديد ترامب بإيقاف صادرات النفط الإيرانية قائلا إن إيران تتمتع بموقع مهيمن في الخليج ومضيق هرمز، الممر الرئيسي لشحن النفط.

ويبدو أن تهديد روحاني في وقت سابق من الشهر الجاري بتعطيل شحنات النفط من الدول المجاورة جاء ردا على مساعي واشنطن لإرغام الدول كلها على التوقف عن شراء النفط الإيراني.

وكانت واشنطن تعتزم في البداية منع إيران من دخول أسواق النفط العالمية بالكامل بعد أن تخلى ترامب عن الاتفاق الذي يهدف لتقليص طموحات طهران النووية.

غير أن الولايات المتحدة خففت من حدة موقفها وقالت إنها قد تمنح استثناءات لبعض الحلفاء الذين يعتمدون على الإمدادات الإيرانية.