المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بيع نسخة من الجزء الأول من كتاب هاري بوتر بـ471 ألف دولار

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز  مع رويترز
النسخة الأولى من رواية جي كي رولينج الأولى "هاري بوتر وحجر الفيلسوف" في مكاتب دار بونهامز للمزادات في لندن، الأربعاء 6 يونيو 2007
النسخة الأولى من رواية جي كي رولينج الأولى "هاري بوتر وحجر الفيلسوف" في مكاتب دار بونهامز للمزادات في لندن، الأربعاء 6 يونيو 2007   -   حقوق النشر  MATT DUNHAM/AP2007   -  

بيعت واحدة من أوائل نسخ الكتاب الأول من سلسلة "هاري بوتر" مقابل 471 ألف دولار في الولايات المتحدة، في ما وصفه منظمو المزاد بأنه سعر قياسي عالمي لعمل روائي في القرن العشرين.

ووصفت دار هريتدج أوكشنز النسخة البريطانية الصادرة في 1997 من كتاب "هاري بوتر وحجر الفيلسوف"، ذي الرسوم الملونة على الغلاف، بأنها "ساحرة وزاهية بشكل مدهش ولم تُمس تقريبا".

وقالت دار المزادات التي تتخذ من دالاس مقراً، إن 500 نسخة فحسب طُبعت بهذا الغلاف. ويتجاوز السعر النهائي تقديرات ما قبل البيع البالغة 70 ألف دولار بأكثر من 6 مرات.

وتراوح سعر بيع نسخ أولى سابقة من "هاري بوتر" بين نحو 110 آلاف و138 ألف دولار.

وباع الكتاب أحد هواة جمع الكتب بالولايات المتحدة، ولم يُعلن اسم المشتري.

وأعقب كتاب "هاري بوتر وحجر الفيلسوف" 6 كتب أخرى في السلسلة التي ألفتها الكاتبة البريطانية جيه.كيه رولينج. وذكرت دار سكولاستيك الأمريكية للنشر أن السلسلة بيع منها نحو 500 مليون نسخة في أنحاء العالم وترجمت إلى 80 لغة.

وأنتجت شركة "تونتيث سينشري" 8 أفلام تستند إلى سلسلة الكتب حصدت 7.8 مليار دولار في شباك التذاكر حول العالم.