المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

بوتين يشترط.. رفع العقوبات عن روسيا مقابل المساعدة في حل أزمة الغذاء العالمية

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
سيدتان أوكرانيتان تسيران في ماريوبول التابعة لدونيتسك شرق أوكرانيا
سيدتان أوكرانيتان تسيران في ماريوبول التابعة لدونيتسك شرق أوكرانيا   -   حقوق النشر  AP   -  

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية قصفت أكثر من 40 بلدة في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، ما يهدّد بإغلاق آخر ممر هروب رئيسي للمدنيين المحاصرين في مسار الغزو الذي دخل شهره الرابع.

وبعد الفشل في الاستيلاء على كييف أو خاركيف، تحاول روسيا بسط السيطرة الكاملة على دونباس، التي تتألف من مقاطعتين في الشرق، كان الانفصاليون يسيطرون على أجزاء منها. وأرسلت روسيا آلاف القوات إلى المنطقة، حيث تهاجم من ثلاث جهات على أمل تطويق القوات الأوكرانية المتمركزة في مدينة سيفيرودونيتسك على الضفة الشرقية لنهر سيفيرسكي دونيتس، ومدينة ليسيتشانسك المقابلة لها على الضفة الغربية. وسيؤدي سقوطهما إلى وقوع منطقة لوهانسك بأكملها تحت السيطرة الروسية، وهو هدف رئيسي للكرملين. 

وبالتزامن مع الأحداث الميدانية، ردّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على بعض الدعوات التي صدرت في الغرب وقال إن أوكرانيا لن تتخلى عن سيادتها لتحقيق السلام. كلام زيلينسكي أكدّت عليه وزارة الخارجية البريطانية، التي حذرت هذا الخميس من المحاولات "لاسترضاء" الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، واصفة إياها بالخطيرة. 

أبرز مستجدات الحرب في أوكرانيا

26.05.2022
22:12

القوات الروسية تقترب من تطويق القوات الأوكرانية في الشرق

قال مسؤول أوكراني يوم الخميس إن القوات الروسية المتقدمة اقتربت من تطويق القوات الأوكرانية في الشرق، واستولت لفترة وجيزة على مواقع على الطريق السريع الأخير للخروج من اثنتين من المدن المهمة التي تسيطر عليها أوكرانيا قبل دحرها.

وبعد ثلاثة أشهر من غزوها لأوكرانيا، تخلت روسيا عن هجومها على العاصمة كييف وتحاول بسط سيطرتها على منطقة دونباس الصناعية في شرق أوكرانيا، حيث تدعم تمردا انفصاليا منذ عام 2014.

وتهاجم آلاف القوات من ثلاث جهات في محاولة لتطويق القوات الأوكرانية في سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك. وإذا سقطت المدينتان اللتان تقعان على ضفتي نهر سيفيرسكي دونيتس، فستكون منطقة لوجانسك في إقليم دونباس قد سقطت بالكامل تقريبا في أيدي الروس.

وقال الجنرال أوليكسي جروموف نائب رئيس قسم العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة الأوكرانية "لدى روسيا أفضلية، لكننا نفعل كل ما في وسعنا".

أفراد من القوات الموالية لروسيا يقفون لحراسة الميدان الرئيسي في مدينة سفيتلودارسك في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا - رويترز

وأوضح حاكم لوجانسك سيرهي جايداي أن حوالي 50 جنديا روسيا وصلوا إلى الطريق السريع "وتمكنوا من الحصول على موطئ قدم"، لدرجة إقامة نقطة تفتيش.

وقال في مقابلة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي "تم كسر حاجز التفتيش وإبعادهم... الجيش الروسي لا يسيطر على الطريق الآن لكنه يقصفه" مضيفا أنه من الممكن أن تترك القوات الأوكرانية "بلدة واحدة، وربما اثنتين. نحن بحاجة إلى كسب الحرب وليس المعركة".

وتابع جايداي "من الواضح أن أولادنا يتراجعون ببطء إلى مواقع أكثر تحصينا، نحن بحاجة إلى صد هذا الحشد".

ويرى المحللون العسكريون الغربيون أن معركة المدينتين هي نقطة تحول محتملة في الحرب، وذلك بعد أن أعادت روسيا تحديد هدفها الرئيسي من الحرب وهو الاستيلاء على الشرق.

26.05.2022
21:26

وزير خارجية أوكرانيا: الوضع العسكري في شرق البلاد سيء للغاية

قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا يوم الخميس إن الوضع العسكري في شرق أوكرانيا أسوأ مما يصفه الناس وإن البلاد تحتاج إلى أسلحة ثقيلة الآن لقتال روسيا.

وأضاف كوليبا، الذي شارك في جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة مع مستخدمي تويتر، إن محادثات السلام مع روسيا لم تعقد بشكل فعلي

وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا يتحدث في دافوس بسويسرا. تصوير: ارند فيجمان - رويترز
26.05.2022
20:43

بيان: دراجي وبوتين ناقشا الوضع في أوكرانيا وأزمة الغذاء

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي للصحفيين يوم الخميس في أعقاب اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن إيطاليا تسعى لتحرير صادرات الحبوب التي توقفت من موانئ البحر الأسود.

وأضاف دراجي "المبادرة الأولى التي يمكن البدء في استكشافها هي معرفة ما إذا كان من الممكن إيجاد تعاون بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحظر المفروض على موانئ البحر الأسود".

وقال دراجي إنه سيتحدث قريبا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بهذا الشأن

رويترز
26.05.2022
20:41

وكالة: روسيا تقول إمدادات السلاح لأوكرانيا قد تؤدي إلى تصعيد غير مقبول

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء يوم الخميس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر الغرب من أن إمداد أوكرانيا بأسلحة قادرة على ضرب الأراضي الروسية سيكون "خطوة خطيرة نحو تصعيد غير مقبول".

وأضاف لافروف لقناة روسيا اليوم التي تذيع باللغة العربية أنه يأمل أن يفهم العقلاء في الغرب ذلك، مضيفا أنه "لا يزال عدد قليل منهم هناك" حسب قوله.

26.05.2022
18:45

بوتين يقول روسيا مستعدة للمساعدة في حل أزمة الغذاء إذا رفع الغرب العقوبات

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي عبر الهاتف يوم الخميس بأن روسيا مستعدة للمساهمة بشكل كبير في حل أزمة الغذاء العالمية لكن بشرط أن يرفع الغرب العقوبات عنها.

وأضاف الكرملين في بيان "أكد فلاديمير بوتين أن روسيا مستعدة لتقديم مساهمة كبيرة في التغلب على أزمة الغذاء من خلال تصدير الحبوب والأسمدة، بشرط رفع القيود ذات الدوافع السياسية التي يفرضها الغرب".

ووصفت أوكرانيا الموقف الروسي بأنه "ابتزاز"، فيما قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس يوم الخميس إن بوتين "يحاول فرض فدية على العالم" من خلال استخدام أزمة الغذاء التي تسببت فيها حربه على أوكرانيا كسلاح.

وأدى الحصار الروسي على موانئ أوكرانيا إلى منعها من شحن الحبوب، التي يُعد كلا البلدين مصدرين رئيسيين لها.

الرئيس بوتين
26.05.2022
17:57

في قرار نادر.. منظمة الصحة العالمية تندد بعدوان روسيا على أوكرانيا

تبنى مجلس منظمة الصحة العالمية يوم الخميس قرارا صاغته دول غربية يندد بممارسات روسيا في أوكرانيا التي قال القرار إنها أدت إلى حالة طوارئ صحية.

وقال رئيس الاجتماع هيروكي ناكاتاني إن القرار تمت الموافقة عليه بأغلبية 88 صوتا مقابل اعتراض 12 وامتناع 53 عن التصويت، مما دفع مؤيدي القرار إلى التصفيق وقوفا ترحيبا بنتيجة التصويت.

وفي العادة تتخذ الاجتماعات السنوية لمنظمة الصحة العالمية قراراتها بالإجماع. ولم يتم بعد التصويت على اقتراح مواز قدمته روسيا يحاكي لغة الاقتراح الأصلي من قبل الدول الأعضاء

26.05.2022
14:42

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، باحترام قرار السويد وفنلندا "السيادي" بالانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي. والحلف بحاجة لموافقة تركيا على التحاق الدولتين به، ولكن أنقرة قالت غير مرة في الأسابيع الأخيرة إنها لن تقبل بتوسيع الحلف، ولن تكرر الخطأ الذي ارتكبته عندما قبلت بـ"انضمام اليونام" 

26.05.2022
14:36

مسؤول تركي: مفاوضات جارية مع روسيا وأوكرانيا لفتح ممر عبر البوسفور وتصدير الحبوب الأوكرانية  

قال مسؤول تركي الخميس، لوكالة رويترز، إن أنقرة في مفاوضات حالياً مع الجانبين الأوكراني والروسي لفتح ممرّ عبر مضيق البوسفور يتيح تصدير الحبوب الأوكرانية. 

وطلب المسؤول عدم الكشف عن اسمه، بحسب رويترز دائماً، التي نقلت عنه التالي: تركيا تفاوض حالياً روسيا وأوكرانيا معاً لتصدير الحبوب من أوكرانيا عبر ممر سيفتح بين تركيا. كانت هناك مطالب بوصول هذه الحبوب إلى وجهتها، والمفاوضات مستمرة. 

26.05.2022
14:21

أوكرانيا تقول إن شدة القتال في شرقها بلغت "حدّها الأقصى" 

أعلنت أوكرانيا الخميس أن شدّة المعارك في منطقة دونباس في الشرق بلغت "حدّها الأقصى" فيما لا تزال القوات الروسية تتوغل في المنطقة الصناعية. وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار في مؤتمر صحافي "بلغت شدة المعارك حدّها الأقصى وتنتظرنا مرحلة طويلة وبالغة الصعوبة من القتال".

26.05.2022
13:43

روسيا تهدد بطرد المراسلين الغربيين إذا حجب يوتيوب إفادات وزارة الخارجية

قالت وزارة الخارجية الروسية الخميس إنه سيتم طرد مراسلي الدول الغربية من روسيا في حال حجب موقع يوتيوب التابع لشركة غوغل إفادات المتحدثة باسمها.

وذكرت المتحدثة ماريا زاخاروفا، التي تقدم إفادة صحافية أسبوعية حول السياسة الخارجية الروسية بما في ذلك التدخل العسكري في أوكرانيا، أن وزارة الخارجية حذرت موقع يوتيوب من مغبة حجب المحتوى الذي تقدمه زاخاروفا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عنها قولها "خرجنا لتونا وأبلغناهم: في كل مرة تحجبون فيها إفادة صحفية أخرى، سيعود صحفي إلى بلاده أو سيتم غلق منفذ إعلامي أمريكي

وأضافت "عند حظر إفادة أخرى سننهي عمل صحافي معين أو وسيلة إعلامية معينة".

وتأتي تعليقاتها بعد أيام من إقرار البرلمان الروسي مشروع قانون يمنح المدعين سلطات إغلاق مكاتب وسائل الإعلام الأجنبية في موسكو.

موسكو تعمل على اتخاذ إجراءات بحق وسائل إعلام ناطقة بالإنجليزية ردا على "تصرفات غير ودية" من حكومات أجنبية تجاه وسائل إعلام روسية، دون إضافة مزيد من التفاصيل - ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية 

وفي مارس-آذار، وقع الرئيس فلاديمير بوتين قانوناً يفرض عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً بتهمة نشره أخبار "كاذبة" عمدا عن الجيش، مما دفع بعض وسائل الإعلام الغربية لسحب صحفييها من روسيا.

وبقيت مؤسسات غربية أخرى في البلاد وتواصل إرسال التقارير.