المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

المحكمة الأمريكية العليا تلغي الحق الدستوري في الإجهاض وبايدن يقول هذا يوم حزين للمحكمة وللبلاد

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
المحكمة الأمريكية العليا تلغي الحق الدستوري في الإجهاض وبايدن يقول هذا يوم حزين للمحكمة وللبلاد
حقوق النشر  Steve Helber/AP   -  

أنهت المحكمة الأمريكية العليا الجمعة حق الإجهاض بإصدارها قرارًا له وقع مزلزل ويقضي على نصف قرن من الحماية الدستورية في واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام في المشهد السياسي الأمريكي.

وألغت المحكمة القرار التاريخي المعروف باسم "رو ضد واد" والذي صدر عام 1973 ليكرس حق المرأة في الإجهاض وقالت إن بإمكان كل ولاية أن تسمح بالإجراء أو أن تقيده كما ترى، كما كان سائدًا قبل السبعينات.

وقالت المحكمة إن "الدستور لا يمنح الحق في الإجهاض، يُنقض رو ضد واد وتعاد سلطة تنظيم الإجهاض إلى الناس وممثّليهم المنتخبين".

يمثل الحكم انتصارا لخمسين عاما من حراك اليمين الديني ضد الإجهاض، ومن المتوقع الآن أن يواصل النشطاء الضغط من أجل حظره تماما على مستوى البلاد.

 ردت شخصيات عامة من مختلف الأطياف السياسية على حكم المحكمة العليا الأمريكية الجمعة بإلغاء قرار (رو ضد وايد) التاريخي الصادر عام 1973 الذي اعترف بالحق الدستوري للمرأة في الإجهاض وشرعته على الصعيد الوطني.

بايدن يقول بعد قرار المحكمة العليا حول الإجهاض: هذا يوم حزين للمحكمة وللبلاد

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة القرار الذي أصدرته المحكمة العليا الأمريكية بإبطال حكم أساسي في قضية حملت اسم (رو ضد وايد) بشأن الإجهاض، وقال إن صحة وحياة النساء في بلاده أصبحت الآن في خطر. وأضاف في خطاب بالبيت الأبيض بعد صدور الحكم "إنه يوم حزين للمحكمة وللبلاد".

باراك أوباما

اتهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما المحكمة العليا "بمهاجمة الحريات الأساسية لملايين النساء الأمريكيات"، بعد قرار المؤسسة  الجمعة إلغاء حق الإجهاض. وقال الرئيس الديمقراطي السابق على تويتر "اليوم لم تكتف المحكمة العليا بإلغاء ما يقرب من 50 عامًا من سابقة تاريخية، بل تركت أيضًا القرار الأكثر شخصية لإرادة السياسيين والأيديولوجيين".

مايك بنس

رحب مايك بنس، نائب الرئيس الجمهوري السابق للولايات المتحدة، بحرارة الجمعة بقرار المحكمة العليا بإلغاء الحق في الإجهاض الذي قال بأنه "أصبح في مزبلة التاريخ". وقال السياسي المسيحي الإنجيلي المتدين، الذي كان الذراع اليمنى لدونالد ترامب في البيت الأبيض على تويتر "بإعادة قضية الإجهاض إلى الولايات والشعب، صححت المحكمة العليا خطأ تاريخيًا".

ميسوري أول ولاية تحظر الإجهاض

أعلن المدعي العام في ولاية ميسوري الجمعة، أن هذه الولاية المحافظة الواقعة في وسط الولايات المتحدة أصبحت "الأولى" التي تحظر الإجهاض الطوعي في أعقاب قرار المحكمة العليا الذي ألغى الحق في الإجهاض.

وقال إريك شميت في تغريدة مصحوبة بصورة تظهره وهو يصادق على مشروع القانون الذي ينهي الإجهاض "حقًا" في ولاية ميسوري التي كان لديها عيادة واحدة فقط تسمح بإجراء مثل هذه العملية "هذا يوم تاريخي لقدسية الحياة".

نانسي بيلوسي

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي والمنتمية للحزب الديمقراطي في بيان "هذا الحكم القاسي شائن ومؤلم. ثقوا تماما أن حقوق النساء وجميع الأمريكيين ستطرح في الاقتراع في نوفمبر- تشرين الثاني (انتخابات التجديد النصفي للكونغرس)".

ميتش ماكونيل

أما ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ فقد أشار في بيان إلى أن هذا القرار "انتصار تاريخي للدستور وللطرف الأضعف في مجتمعنا".

الأمم المتحدة

أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة أن إلغاء الحق في الإجهاض الذي قررته المحكمة الأمريكية العليا "يشكل ضربة موجعة للحقوق الإنسانية للنساء".

وقالت ميشيل باشليه في بيان إن "الحق في الإجهاض الآمن والقانوني والفاعل متجذر بعمق في القانون الإنساني الدولي وهو في صلب استقلالية النساء وقدرتهن على القيام بخياراتهن بأنفسهن"، مبدية أسفها لقرار "يشكل تراجعا كبيرا".

تيدروس أدهانوم غيبريسوس

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الجمعة إنه يشعر بخيبة أمل بالغة بسبب إبطال المحكمة العليا في الولايات المتحدة حكما أساسيا صدر في قضية (رو ضد وايد) وقنن الإجهاض. وتابع على هامش قمة للكومنولث تعقد في رواندا "أشعر بخيبة أمل بالغة لأن حقوق النساء واجبة الحماية. وكنت أتوقع أن تحمي أمريكا مثل تلك الحقوق".

بوريس جونسون

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الجمعة إن قرار المحكمة العليا الأمريكية الذي يلغي الحكم التاريخي الصادر في عام 1973 ويعترف بالحق الدستوري للمرأة في الإجهاض "خطوة كبيرة للوراء".

viber

وقال في مؤتمر صحفي في كيغالي حيث يحضر اجتماع دول منظمة الكومنولث "إنه قرار مهم للغاية. ينبغي أن أقول لكم إنه، في اعتقادي، خطوة كبيرة إلى الوراء". وأضاف "أؤمن على الدوام بحق المرأة في الاختيار ورأيي لم يتغير".

المصادر الإضافية • أ ف ب