عاجل

تقرأ الآن:

تنظيم الدولة الإسلامية يبسط سيطرته على مناطق سورية وعراقية


سوريا

تنظيم الدولة الإسلامية يبسط سيطرته على مناطق سورية وعراقية

نشأ تنظيم الدولة الإسلامية بعد انشقاقه على تنظيم القاعدة، وبسط نفوذه في سوريا مستغلا الحرب الأهلية الدائرة في البلاد خلال العام 2014،أسهم التنظيم في إشاعة الفوضى في الشرق الأوسط حيث امتدت أهدافه حتى العراق وبعض المناطق المجاورة، وقد ارتكب التنظيم فظائع معتمدا على الدعاية الإعلامية و أسلوب قطع الرؤوس .
تنظيم ما يسمى بـ“الدولة الإسلامية في العراق والشام” ينضوي تحت لوائه بقايا تنظيم القاعدة في العراق. والذي كان يعرف بـ“تنظيم التوحيد والجهاد”. وبعد مقتل زعيمه أبو مصعب الزرقاوي عام 2006 تحول إلى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق”.
أبو بكر البغدادي قائد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام يُعلن نفسَه خليفة على المسلمين ويدعوهم حيثما كانوا في أول ظهور مصوَّر له إلى مبايعته وطاعته.
الصراع السياسي الدائر على الساحة العراقية، تقابله معارك عسكرية بين قوات البشمركة ومقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام.
ورغم مساندة الدول الأجنبية لجيش إقليم كردستان، فإن المقاتلين باسم الدين يتفوقون عليهم عتاداً.بعد مطالبات الأكراد بمدهم بالمعدات العسكرية، قررت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا واستراليا تلبية هذا الطلب. سعى تنظيم الدولة جاهدا لإبراز وتثبيت دوره في إدارة المناطق التي سيطر عليها في سوريا، خصوصا في محافظة الرقة التي يعدها التنظيم عاصمة الخلافة التي أعلن عنها في وقت سابق من هذا العام، وانضمت قوات البشمركة إلى معركة الدفاع عن مدينة عين العرب السورية ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية. ورحب الأكراد في كل من سوريا والعراق بدخول العشرات من البشمركة المسلحين بالأسلحة الثقيلة إلى المدينة المحاصرة من قبل التنظيم المتطرف