عاجل

عاجل

البرتغال: معرض دولي للرسوم الساخرة

تقرأ الآن:

البرتغال: معرض دولي للرسوم الساخرة

حجم النص Aa Aa

في البرتغال، افتتحت مدينة فيلا فرانكا دي زيرا في أوائل شهر ىآذار/ مارس، معرض الكارتون زيرا ، وهو معرض دولي مخصص للرسم الساخرة. تكرم الدورة ال 19 الأرجنتيني أوسكار غريللو، الذي يبلغ من العمر نحو 75 عاما، ويقدم أعماله لأول مرة في بلد والدته. العرض يسمى بأثر رجعي “رسومات غير منتظمة “ لكن المفارقة هي ان عرض الأعمال كان وفقاً للترتيب الزمني: منذ العام 1960، حين كان عمره 16 عاما، لغاية العام 2017. اختيار قام به الشخص الذي يدير هذا الحدث القيم : رسام الكاريكاتير البرتغالي أنطونيو أنتونيس.

رسوم كان يجب أن أحرقها

“لقد ارتكبت خطأ. أنطونيو بلا رحمة، انه اختار الأشياء التي كان يجب أن أحرقها. لم أحرقها لاعتقادي بانني استطيع استخدامها لأرسم على وجهها الخلفي، لهذا السبب انها هنا“، يقول أوسكار غريللو متحدثاً عن رسومه.

رسوم تنقلنا إلى عوالم أخرى

استخدم في رسوماته الحبر الصيني مع خطوط هنا وهناك بفرشاة ملونة. غريللو ينقلنا إلى عالم التانغو والخيال، واحياناً النقد والسخرية والسذاجة والعذاب. عمل كبير، من حيث الجودة والكمية، كما يوضح أمين المعرض: “كنت حائراً في الاختيار، لديه الآلاف من الرسومات ويصعب اختيار 100 منها. ما حاولت القيام به هو إظهار مساره من خلال رسومات من شبابه حتى الوقت الحاضر، بتقدمه وتوقفه، وتأثيراته، والفترات الزمنية. إنه معرض غني جدا “، يقول رسام الكاريكاتير البرتغالي أنطونيو أنطونيس.

أبرز الأحداث بريشة رسامي الكاريكاتير البريغاليين

الجزء الثاني من هذا المعرض يستعرض العام الماضي من خلال نظرة رسامي الكاريكاتير البرتغاليين.

عُرضت أعمال 12 رساماً للكاريكاتير البرتغاليين في كارتون زيرا، الذي يقام لأول مرة في فابريكا داس ليتراس ، مكتبة جديدة في “فيلا فرانكا دي زيرا “، السبب هو وجود اعمال في المقر التاريخي: سيليرو دا باترياركال.

“أنا مندهش بسرور من تأثير هذا المعرض، ولا أعتقد أنه مدين بأي شيء للذي قمنا به في سيليرو دا باترياركال“، يقول ألبيرتو ميسكيتا، رئيس بلدية فيلا فرانكا دي زيرا .

شهد العام 2017 أحداثا كأزمة الروهينغا، و خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، واليمين الأوروبي المتطرف والميول الانفصالية لكاتالونيا.

في السياسة الداخلية، الحرائق التي تسببت بوفاة نحو 100 شخص كانت من أهم مواضيع العام، مع انتقادات وجهت لوزيرة الداخلية آنذاك.

وفاة ماريو سواريز، وصول ماريو سينتينو على رأس مجموعة اليورو ، الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا
المعتاد على التقاط صور السيلفي مع السكان وفوز سلفادور سوبرال في مسابقة الأغنية يوروفجن ، أحداث كانت بمثابة أجنحة للمصممين.

كارتون زيرا هو عرض ل 200 رسم: 100 منها باثر رجعي لعام 2017، ال 100 الآخرى هي رسومات اوسكار غريللو، ضيف هذا العام .. لغاية الثامن 8 من تموز/ يوليو، في
فابريكا داس بالافراس، في فيلا فرانكا دي زيرا بالبرتغال.

المزيد من Cult