المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

لمواجهة متحورة أوميكرون..الصين تتمسك باستراتيجية صفر إصابات

Access to the comments محادثة
بقلم:  يورونيوز
صيني يخضع لفحص كوفيد-19 في بكين، الصين
صيني يخضع لفحص كوفيد-19 في بكين، الصين   -   حقوق النشر  AP Photo   -  

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أن بلاده "ستتمسّك" باستراتيجيتها القائمة على صفر إصابات كوفيد، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي الخميس، في وقت يتفشى الوباء في الدولة الأكثر اكتظاظا في العالم بشكل غير مسبوق منذ ظهوره.

مواصلة تحسين تدابير مكافحة الأمراض

وقال شي وفق ما نقلت عنه شبكة "سي سي تي في" الرسمية "علينا دائما مواصلة منح أولوية للناس وحياتهم والتمسّك بالدقة العلمية وسياسة صفر (كوفيد) الديناميكية ووضع حد لتفشي الوباء في أقرب وقت ممكن".

وأكد خلال اجتماع لكبار القادة الصينيين أن على بلاده: "رفع مستوى الوقاية والمكافحة الدقيقة علميا ومواصلة تحسين تدابير مكافحة الأمراض".

وقبل ثلاثة أسابيع فقط، كانت الصين التي تعد من بين آخر الدول التي تمسّكت بسياسة منع تسجيل حتى إصابة واحدة بالوباء، تسجّل أقل من مئة إصابة يوميا، لكن الرقم بات يتجاوز الألف يوميا منذ أسبوع.

وظهر الفيروس في مدينة ووهان الصينية أواخر العام 2019 ونجحت السلطات في السيطرة عليه عبر فرض تدابير مشددة، ولم تعلن أي وفاة مرتبطة به على مدى أكثر من عام.

لكن المتحورة أوميكرون سريعة الانتقال باتت تشكّل تحديا لاستراتيجية صفر كوفيد، ما أدى إلى إغلاق مدن من بينها شنجن فيما فرضت قيود مشددة.

ودعا شي إلى: "تعزيز قطاعات تكنولوجية رئيسية مثل التطعيم والفحوص السريعة وأبحاث تطوير الأدوية".

ولفت إلى الحاجة لزيادة "توجيهات الوقاية والمكافحة" للمناطق الأكثر تأثّرا و"السيطرة سريعا على المجموعات المحلية حيث يتفشى" الوباء.

كما شدد على الحاجة إلى تعزيز تدابير الوقاية في نقاط الدخول مع ارتفاع عدد الإصابات في أوساط الأشخاص القادمين من الخارج.

المصادر الإضافية • أ ف ب