عاجل

عاجل

ترامب يهدد بإرسال الجيش وإغلاق الحدود لصد مهاجرين من أمريكا الوسطى

تقرأ الآن:

ترامب يهدد بإرسال الجيش وإغلاق الحدود لصد مهاجرين من أمريكا الوسطى

ترامب يهدد بإرسال الجيش وإغلاق الحدود لصد مهاجرين من أمريكا الوسطى
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من سوزان هيفي و صوفيا مينتشو

واشنطن/جواتيمالا سيتي (رويترز) - هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس بنشر الجيش وإغلاق الحدود الجنوبية لبلاده لوقف مجموعات كبيرة من اللاجئين متجهة إلى الولايات المتحدة مع انضمام المزيد من هندوراس والسلفادور لآلاف المهاجرين في جواتيمالا في تحركهم نحو الشمال.

وكتب ترامب على تويتر يقول "يتعين علي أن أطلب من المكسيك، بأشد العبارات الممكنة، أن توقف هذا الهجوم- وإن لم تستطع أن تفعل سأستدعي الجيش الأمريكي وأغلق الحدود الجنوبية!!".

gi

وتحرك عدة آلاف من المهاجرين من هندوراس هذا الأسبوع عبر جواتيمالا باتجاه المكسيك فيما يأمل البعض في العبور إلى الولايات المتحدة للهروب من العنف والفقر في أمريكا الوسطى.

وأظهرت صور التقطتها رويترز مهاجرين وهم ينتقلون من هندوراس عبر غابات موحلة وشوارع بمناطق سكنية بعضهم يحمل رضعا مع أمتعتهم.

وفي جواتيمالا سيتي التي ملأ فيها المهاجرون الملاجئ المؤقتة بدأت موجات من البشر في التحرك مع بزوغ الفجر على طرق مؤدية إلى المكسيك. وأقرب نقطة على الحدود تبعد نحو 177 كيلومترا.

ويستعد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للتوجه في وقت لاحق يوم الخميس إلى بنما ثم إلى مكسيكو سيتي حيث من المقرر أن يلتقي فيها بالرئيس إنريكي بينيا نييتو يوم الجمعة.

ولم ترد وزارة الخارجية في المكسيك بعد على طلب للتعليق. وقال وزير خارجية المكسيك المقبل إنه ليس مندهشا من تصريحات ترامب لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وفي سلسلة من التغريدات يوم الخميس قال ترامب إن الأمر بالنسبة له أهم من اتفاق التجارة الجديد مع المكسيك الذي سيحل مكان اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

وقال "الهجوم على بلادنا.. على حدودنا الجنوبية الذي يشمل عناصر إجرامية وتدفق للمخدرات.. أهم كثيرا بالنسبة لي بصفتي الرئيس من اتفاق التجارة... نأمل أن توقف المكسيك هذا الهجوم من ناحية حدودهم الشمالية".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة