لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن دعم ترامب للسعودية

وزير الخارجية الأمريكي يدافع عن دعم ترامب للسعودية
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال مؤتمر صحفي في واشنطن يوم الثلاثاء. تصوير: يوري جريباس - رويترز -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء عن الدعم الأمريكي للسعودية بعدما تحدى الرئيس دونالد ترامب الضغوط الدولية يوم الثلاثاء وتعهد بالبقاء شريكا قويا للمملكة على الرغم من مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي في تركيا الشهر الماضي.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في واشنطن إن الولايات المتحدة ملزمة بتبني سياسات تعزز مصالح الأمن القومي الأمريكي.

وقال بومبيو “مثلما قال الرئيس اليوم، ستواصل الولايات المتحدة الحفاظ على علاقتها مع المملكة العربية السعودية”.

وأضاف “هذا التزام طويل (الأمد) وتاريخي وحيوي للغاية بالنسبة للأمن القومي للأمريكيين”.

وقالت مصادر بالمخابرات الأمريكية إن تقييم وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) يفيد بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية، هو من أمر بقتل خاشقجي. وقُتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر تشرين الأول الماضي.

وردا على سؤال عما إذا كان اطلع على تقييم وكالات المخابرات الأمريكية بشأن الشخص الذي أصدر أمرا بقتل خاشقجي، قال بومبيو إنه ليس بوسعه التعليق على قضايا المخابرات.

وقال “عندما يكون لدى أمريكا المعلومات التي تحتاجها ستقوم قطعا بفعل الأمر الصائب لحماية مصالح الأمريكيين وهو ما نفعله دائما”.

وقال ترامب في بيان يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة راغبة في البقاء “شريكا راسخا” للسعودية على الرغم من أن ولي العهد ربما كان على علم بخطة قتل خاشقجي الذي كان مقيما في الولايات المتحدة وكاتبا بصحيفة واشنطن بوست.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة