عاجل

عاجل

ترامب يثني على السعودية وسط ضغوط على المملكة

ترامب يثني على السعودية وسط ضغوط على المملكة
@ Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) - أثنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء على السعودية لمساعدتها في خفض أسعار النفط، وذلك في الوقت الذي تزايدت فيه الضغوط من أجل فرض عقوبات أكثر قسوة على البلد الحليف في منطقة الشرق الأوسط بعد مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وفي تغريدة على تويتر، شكر ترامب الرياض على انخفاض أسعار النفط في الآونة الأخيرة وحث على مزيد من الهبوط في الأسعار، مشبها الأمر "بخفض ضريبي كبير" قد يدعم الاقتصادين الأمريكي والعالمي.

gi

وانتقد ترامب ارتفاع أسعار النفط مرارا، كما انتقد دور منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن خطط إنتاجها وضغط على السعودية المنتج الكبير من أجل التحرك.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء، لكنها ظلت تنخفض لأسابيع. وهوت الأسعار يوم الثلاثاء بعد تقرير عن انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام بالولايات المتحدة.

وقال ترامب "أسعار النفط تنخفض. رائع! هذا شبيه بخفض ضريبي كبير لأمريكا والعالم. هنيئا! 54 دولارا، كانت للتو 82 دولارا. شكرا للسعودية، لكن لنخفض أكثر".

وتعهد ترامب يوم الثلاثاء بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية على الرغم من قوله إنه "قد يكون من الوارد جدا" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان لديه علم بخطة قتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي الشهر الماضي.

وقالت مصادر مطلعة إن وكالة المخابرات المركزية تعتقد أن قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة.

وفي تحد لضغوط المشرعين الأمريكيين لفرض عقوبات أشد على السعودية، قال ترامب أيضا إنه لن يلغي العقود العسكرية مع المملكة لأن "حماقة" كهذه لن تفيد سوى روسيا والصين اللتين تنافسان واشنطن في سوق الأسلحة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة